رئيس التحرير: عادل صبري 03:41 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إيطاليا تعترف رسميًا بحكومة الوفاق الليبية

إيطاليا تعترف رسميًا بحكومة الوفاق الليبية

شئون دولية

رئيس حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج

إيطاليا تعترف رسميًا بحكومة الوفاق الليبية

وكالات 16 مارس 2016 18:40

أعلنت إيطاليا، اليوم الأربعاء، على لسان وزير خارجيتها باولو غينتيلوني، أنها ستصبح أول حكومة غربية تعترف عملياً ورسميا بحكومة الوفاق الوطني المقترحة من بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، برئاسة رجل الأعمال الطرابلسي، فائز السراج.


وقال بيان أصدرته اليوم وزارة الخارجية الإيطالية، وتلقى 24 نسخة منه، أن باولو أجرى في وقت سابق اليوم محادثة تليفونية مع السرّاج، أعرب فيها له عن الدعم الإيطالي التام والكامل لحكومة الوفاق الوطني التي يترأسها، لافتاً إلى أن الوزير الإيطالي تمنى تثبيت هذه الحكومة في العاصمة الليبية طرابلس في أسرع وقت.


وأوضح البيان أن السرّاج وغينتيلوني اتفقا على بدء الاتصالات بين أعضاء حكومة الوفاق الوطني ونظرائهم الإيطاليين، في مجالات عدة، وعلى وجه الخصوص في المجالين الإنساني والصحّي.
 

وكانت حكومات فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي تعهدوا في بيان لهم يوم الأحد الماضي بالعمل بشكل وثيق مع السراج، باعتبارها هي الحكومة الشرعية الوحيدة في ليبيا


ولفت بيان صدر باسم وزراء خارجية هذه الدول والاتحاد الأوروبي إلى ضرورة تسهيل الانتقال السلمي الفوري للسلطة، مؤكداً أن هذا التسليم يجب أن يتم تنفيذها في أقرب وقت ممكن.


يشار إلى أن المجلس الرئاسي لحكومة السراج قد طالب مطلع هذا الأسبوع "كافة المؤسسات السيادية والجهات العامة في الدولة الليبية، وعلى رأسها المؤسسات المالية الرسمية، بالتواصل مع حكومته لوضع الترتيبات اللازمة لتسليم السلطة بشكل سلمي ومنظم"، على حد قوله.


ويستند بيان مجلس حكومة السراج إلى بيان وقعه مائة عضو من مجلس النواب نهاية الشهر الماضي، لكن مجلس النواب لم يمنح هذه الحكومة ثقته لإخفاقه في عقد جلسة رسمية يتوافر فيها النصاب القانوني المطلوب للتصويت.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان