رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوباما يرشح قاضيًّا للمحكمة العليا في بلاده

أوباما يرشح قاضيًّا للمحكمة العليا في بلاده

شئون دولية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أوباما يرشح قاضيًّا للمحكمة العليا في بلاده

وكالات 16 مارس 2016 17:42

قدَّم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الأربعاء، ترشيح القاضي ميريك جارلاند عضوًا جديدًا للمحكمة الأمريكية العليا، إلى مجلس الشيوخ كبديلٍ لسلفه "أنطونين سكاليا" الذي توفي في شهر مارس الماضي.

 

وقال أوباما، في معرض إعلانه لترشيح "جارلاند"، متحدثًا من البيت الأبيض، حسب "الأناضول": "لقد اخترت مرشحًا معروفًا على نطاقٍ واسع، ليس في أوساط أبرع العقول القانونية في أمريكا، ولكنَّه شخص يضفي على عمله طابع النزاهة والتواضع والكرامة بل وحتى الحياد والتميز".

 

وأشار الرئيس الأمريكي، في كلمةٍ بثَّها موقع البيت الأبيض الأمريكي، ألقاها أمام حشد ضمَّ عائلته وعددًا من الناشطين وطواقم البيت الأبيض، إلى أنَّه استشار أعضاء جمهوريين وديمقراطيين في الكونجرس، وقال في هذا الصدد: "قمت من أجل هذا بالاتصال باللجنة القضائية لمجلس الشيوخ وخبراء دستوريين ونشطاء ومؤسسات قانونية تمثل أطيافًا من الاهتمامات والآراء المختلفة من مختلف المشارب".

 

ويواجه أوباما تحديًّا صعبًا في إضافة عضو تاسع للمحكمة العليا "الدستورية" التي تمثِّل أرفع سلطة قضائية في البلاد عقب وفاة القاضي سكاليا، الشهر الماضي، وبخاصةً بعد أن أعلن الجمهوريون في غرفتي الكونجرس "الشيوخ والنواب"، أنَّهم لن يسمحوا له ترشيح قاضٍ لهذا المنصب.

 

ويحاول الجمهوريون عرقلة أوباما، بحجب كل من يرشحهم لشغل هذا المنصب، إمَّا عن طريق عدم وضعهم على جدول أعمال الكونجرس أو برفض أي من يرشحهم الرئيس، داعين إياه إلى ترك هذه المهمة لخلفه، إلا أنَّ الرئيس أوباما رفض خطاب الجمهوريين، ورشَّح جارلاند، في خطوةٍ اعتبرتها وسائل إعلام أمريكية تحديًّا لإرادة الجمهوريين الذين يشغلون أكثرية المقاعد في غرفتي الكونجرس.

 

ويعد جارلاند، الذي يرأس محكمة الاستئناف الأمريكية في العاصمة واشنطن، والبالغ من العمر 63 عامًا، قاضيًّا معتدلاً يحترمه كل من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان