رئيس التحرير: عادل صبري 09:37 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

كاتب بريطاني: بوتين يعطي أمريكا درسا في خوض الحروب

كاتب بريطاني: بوتين يعطي أمريكا درسا في خوض الحروب

شئون دولية

فلاديمير بوتين وأوباما

كاتب بريطاني: بوتين يعطي أمريكا درسا في خوض الحروب

وكالات 16 مارس 2016 03:44

رأى الكاتب البريطاني جيمس بليتز أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يُظهر أنه قد تعلّم أحد أهم دروس الحروب الحديثة وهي أن الأمم ينبغي أن تتجنب الدخول في حملات عسكرية صعبة طويلة المدى، ونوّه عن أن أمريكا ارتكبت هذا الخطأ في العراق وباكستان، عندما أقحمت نفسها في حملات عسكرية مطولة تكبدت خلالها ثمنا فادحا من دماء وأموال.

وأوضح بليتز، في مقال نشرته (الـفاينانشيال تايمز) أن الرئيس الروسي بوتين سلك مسلكا مغايرا في أوكرانيا ثم في سوريا، عبر تدخلات قصيرة حادة حققت أغراضا مباشرة دونما غلْق الطريق تماما على أية تحركات مستقبلية.

ولفت الكاتب إلى أن أوكرانيا كانت الساحة الأولى التي استخدم فيها بوتين هذه الاستراتيجية، عندما ضمّ شبه جزيرة القرم عام 2013، مؤّمنا قاعدة “سيفاستوبول” البحرية .

وأضاف أنه تم نشر القوات الروسية دعما للمعارضة المناصرة لموسكو في شرق أوكرانيا، وذلك لتأمين الإقليم المنفصل في تحدٍ لحكومة كييف .. وقد تصدّت قوات بوتين بقوة ضد قوات كييف حتى أجبرت أوكرانيا على الموافقة على منْح الاستقلال للمناطق المنفصلة .. ثم خففّ القائد الروسي الضغط، تاركا وراءه صراعا مجمدا في شرق البلاد.

وقال بلتيز “نفس الاستراتيجية حدثت في سوريا؛ إذْ استطاع المستر بوتين إنجاز أهدافه المباشرة المتمثلة في إنعاش نظام الأسد عبر حملة شرسة ضد معارضيه على الأرض.. ثم بعد ذلك يجنح الرئيس الروسي إلى تخفيف حملته في التوقيت المناسب”.

ورأى صاحب المقال أنه بالانسحاب من سوريا الآن، فإن بوتين قد جنّب روسيا مغبة التورط في صراع مع مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي؛ كما أوجد فرصة لموسكو للعمل كوسيط دبلوماسي حول مستقبل سوريا.

وأكد بليتز أنه يمكن القول أن المستر بوتين يعطي أمريكا درسا في خوض الحروب الحديثة: لقد أظهر بوتين مدى ما اتسم به منهج الرئيس أوباما الحذِر من أي تدخلات عسكرية في الشرق الأوسط - من تردّد.

واختتم الكاتب قائلا “اتسمت تكتيكات القائد الروسي بوتين بالوحشية وإثارة الانتقادات، لكنه أظهر أن الكثير يمكن إنجازه عبر الإقدام على تدخلات خاطفة وحاسمة ومفاجئة للعالم”

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان