رئيس التحرير: عادل صبري 12:25 صباحاً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إدانات دولية وعربية لتفجير أنقرة

إدانات دولية وعربية لتفجير أنقرة

شئون دولية

تفجير أنقرة

إدانات دولية وعربية لتفجير أنقرة

وكالات 13 مارس 2016 22:45

أعربت عدد من الدول والمنظمات، عن إدانتها للتفجير الإرهابي الذي وقع مساء اليوم الأحد، في العاصمة التركية أنقرة، وأسفر عن مقتل 34 شخصاً وإصابة 125 آخرين.


ونقلت وكالة تاس الروسية، عن المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أدان بشدة التفجير، الذي وصفه بـ "الهمجي"، مقدما تعازيه إلى الشعب التركي.
 

 

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية على لسان متحدثها، جون كيربي، استنكارها الشديد للهجوم.


من جانبه أعرب جون باس السفير الأمريكي لدى أنقرة، عبر "تويتر"، عن بالغ أسفه وحزنه لوقوع التفجير، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى، والصبر والسلوان لأسر الضحايا.

بدوره، أدان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، عبر موقعه الخاص على "تويتر" التفجير، قائلاً "أُصبت بالدهشة والذهول عندما تلقيت نبأ تفجير أنقرة...أعلن تضامني مع ضحايا هذه العملية".
 

وأكّد الاتحاد الاوروبي في بيان نشر على لسان ممثلة السياسة الخارجية، فيديريكا موغريني، وقوف الاتحاد إلى جانب الحكومة والشعب التركي، مشيرةً إلى ضرورة تعزيز التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب.


وأصدرت الرئاسة الفرنسية بياناً أوضحت فيه موقف الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، الداعم لتركيا في مكافحة الإرهاب.
 

وجدد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس شتولتنبرغ، عبر بيان مكتوب، وقوف الحلف إلى جانب "الحليفة" تركيا في مكافحة الإرهاب.
 

كما أدان الأمين العام للمجلس الأوروبي، ثوربيورن ياغلاند، التفجير الإرهابي، مشيرا أنه يستهدف أوروبا وقيمها. 
 


وقال ياغلاند عبر حسابه على التويتر "هذه الهجمات الإرهابية تستهدف قيم أوروبا وتستهدفنا جميعاً، أعزّي تركيا بهذا الحادث".


من جانبه، بعث الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، برسالة تعزية إلى نظير التركي، رجب طيب أردوغان، أعرب فيها عن حزنه العميق لسقوط ضحايا في التفجير الإرهابي، بحسب موقع الرئاسة الأذرية.


بدوره، أعرب وزير الخارجية الليتواني، ليناس لينكيافيتشوس، عن تضامن بلاده مع حلفيتها تركيا، في مواجهة الإرهاب، عقب التفجير الإرهابي، الذي وقع في أنقرة، مساء اليوم الأحد.

من جهتها، أعلنت الخارجية الاسبانية، في بيان لها، عن إدانتها للهجوم، مقدمة تعازيها إلى الشعب التركي، ومتمنية الشفاء العاجل للجرحى.

كما أعلن وزير الخارجية الألباني، ديمتري بوشاتي، عبر "تويتر"، عن تضامن بلاده مع تركيا وأسر الضحايا.
 

وفي تعليقها على التفجير، أصدرت وزارة الخارجية الرومانية بياناً، أكدت فيه وقوفها بجانب تركيا في مكافحة الإرهاب.


ووصف وزير الخارجية النمساوي، سبستيان كروس، تفجير أنقرة بالـ"مريع"، معربا عن تضامنه الكامل مع الشعب التركي في وجه المنظمات الإرهابية.

فيما أكّد وزير خارجية لاتفيا، إيجارس رينكفيكس، تنديده الشديد للهجوم الإرهابي الذي وقع في أنقرة.
 

وعربياً أدانت كل من الكويت والأردن ومصر وقطر وحركة حماس والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) التفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة أنقرة مساء اليوم الأحد.

وعبر أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في برقية تعزية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن إدانة بلاده واستنكارها الشديدين للعمل الإرهابي الآثم الذي استهدف أرواح الأبرياء الآمنين وزعزعة أمن واستقرار البلد الصديق. 

وأشار أمير الكويت، بحسب وكالة الأنباء الكويتية، إلى أن هذا العمل الإرهابي يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية، مجددًا موقف بلاده الثابت والرافض للإرهاب بكافة أشكاله وصوره وتضامنها مع المجتمع الدولي للقضاء عليه وتجفيف منابعه.

وأدان الأردن، التفجير الإرهابي الذي وقع في العاصمة أنقرة، في بيان حكومي، بثته الوكالة الأردنية الرسمية.

وأعرب محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، المتحدث الرسمي باسم الحكومة، عن وقوف بلاده إلى جانب أمن واستقرار تركيا، وتضامنها معها في مواجهتها للإرهاب وأهدافه الجبانة وأساليبه البشعة البعيدة عن كل الشرائع الدينية والقيم والأخلاق الحضارية.


وقدم المومني باسم الحكومة، التعازي والمواساة للحكومة التركية ولأسر الشهداء، متمنيًا الشفاء العاجل للجرحى، ومجددًا في الوقت ذاته التأكيد على موقف الأردن الثابت ضد الأفعال الإرهابية وترويع الآمنين في مختلف دول العالم والتي تستهدف الجميع دون تمييز بين دين وعرق.
 

وأعربت دولة قطر عن "إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير الذي وقع مساء اليوم وسط العاصمة التركية أنقرة"، ووصفته بانه "جريمة آثمة".


وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها، اليوم الأحد "استنكار دولة قطر لهذا العمل الإجرامي الآثم الذي يتنافى مع كافة الشرائع السماوية والقيم الإنسانية، واستهدف أرواح الأبرياء الآمنين"، مشددة على تأييدها الكامل لكافة الإجراءات التي تتخذها جمهورية تركيا الشقيقة لمواجهة هذه الأعمال الإجرامية الهادفة إلى زعزعة أمنها واستقرارها". 

وعبر البيان عن "تعازي دولة قطر الصادقة للحكومة التركية وشعبها وأسر الضحايا الذين سقطوا جراء هذه الجريمة الآثمة".

من طرفها أدانت الخارجية المصرية، التفجير الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة، مساء اليوم الأحد. 

وأكد المتحدث باسم خارجيتها، أحمد أبو زيد، في بيان تلقت "الأناضول" نسخة منه، على "وقوف مصر بجانب الشعب التركي في هذه اللحظة الحرجة"، معربًا عن "مواساته لأسر الضحايا وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين".

وجدد أبو زيد "إدانة مصر لكافة أشكال الإرهاب وصوره"، مؤكداً على "ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة واجتثاثها من جذورها".

وأدانت حركة المقاومة الإسلامية(حماس)، التفجير الذي وقع مساء اليوم الأحد، واصفة إياه، في بيان تلقت "الأناضول" نسخةً منه بـ"الآثم" و"الإرهابي".


وتقدمت الحركة بالعزاء إلى الشعب التركي، وأهالي الضحايا، داعية بالشفاء للجرحى والمصابين.

وأعلنت، تضامنها مع تركيا في مواجهة "الاٍرهاب" الذي يستهدف أمنها واستقرارها.
 

بدورها أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة(الإيسيسكو) التفجير الإرهابي الذي وقع مساء اليوم في ساحة قزلاي بالعاصمة التركية أنقرة.

وقالت "الإيسيسكو"، بحسب بيان حصلت الأناضول على نسخة منه، إن "هذا العمل الإرهابي الدنيء هو فصل آخر من فصول الإرهاب الذي تقف وراءه جهات مخربة تهدف إلى تأجيج نار الفوضى الهدامة في المنطقة، في ظل الوجود الأجنبي العسكري في سوريا الذي يدعم نظامًا طائفيًا دمويًا يضطهد شعبه بكل أنواع البطش والقتل والتدمير".

وأكدت الإيسيسكو رفضها الشديد لكل أشكال الإرهاب، وإدانتها لمن يقوم به ويرعاه، معلنة دعمها للجمهورية التركية في مواجهة الإرهابيين المخربين ومن يقف وراءهم.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان