رئيس التحرير: عادل صبري 06:20 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

كيري يحذّر النظام السوري من استغلال اتفاق وقف إطلاق النار

كيري يحذّر النظام السوري من استغلال اتفاق وقف إطلاق النار

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكية جون كيري

كيري يحذّر النظام السوري من استغلال اتفاق وقف إطلاق النار

وكالات 13 مارس 2016 17:11

حذّر وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الأحد، النظام السوري وحلفائه، من استغلال اتفاق وقف الأعمال العدائية، قائلاً: "إذا كان النظام السوري وحلفائه يعتقدون أنهم قادرون على اختبار صبرنا، أو التصرف بطريقة تطرح تساؤلات حول تعهداتهم في الالتزام بعملية وقف الأعمال العدائية، فإنهم واهمون ومخطئون".

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الخارجية الفرنسية بالعاصمة باريس، عقب لقائه مع نظرائه من فرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا، وممثلة السياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، حيث دعا كيري فيه كافة الأطراف السورية إلى الالتزام باتفاق وقف الأعمال العدائية المُعلنة، بحسب وكالة الأناضول.

 

وشدد كيري على ضرورة التعاون من أجل إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة في سوريا، وإظهار المزيد من الاهتمام للمحادثات الهادفة لتفعيل الانتقال السياسي، لافتاً إلى أنّ المجتمعين، تباحثوا في قضية مكافحة تنظيم داعش في سوريا، إضافة إلى الأزمة في كل من ليبيا واليمن وأوكرانيا.

 

 

واستنكر كيري تصريحات وزير خارجية النظام السوري، وليد المعلم، أمس السبت، التي أكّد فيها بأنّ وفد النظام في جنيف، لن يتحاور مع من يناقش مستقبل الرئيس بشار الأسد، وقال وزير الخارجية الأمريكي في هذا السياق: "مثل هذه التصريحات، تدل بشكل قاطع على أنهم يحاولون إعاقة محادثات السلام".

 

من جانبه أكّد وزير الخارجية الفرنسي، جام مارك آيرولت، استمرار دعمهم للمعارضة السورية المعتدلة، في محادثات جنيف التي من المقرر أن تستأنف غداً الاثنين، لافتاً إلى أنّ الالتزام التام بعملية وقف الأعمال العدائية في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحاصرة، سيزيد من موثوقية المحادثات الرامية لإنهاء الأزمة السورية.

 

ولفت آيرولت إلى أنّ المحادثات التي جرت خلال الفترة الماضية، انعكست نتائجها بشكل إيجابي على الأرض، مشدداً على ضرورة متابعة العمل باتفاق وقف الأعمال العدائية.

 

ووصف الوزير الفرنسي تصريحات المعلم حول استحالة مناقشة مستقبل الأسد، بـ"المستفزّة" وأنها لا تتماشى مع روح اتفاق وقف الأعمال العدائية الذي بدأ تطبيقه منذ أكثر من أسبوعين.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان