رئيس التحرير: عادل صبري 01:23 مساءً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الهند واليابان تتعاونان لمنع الصين من توسيع نفوذها البحري

الهند واليابان تتعاونان لمنع الصين من توسيع نفوذها البحري

شئون دولية

سفن في بحر الصين

الهند واليابان تتعاونان لمنع الصين من توسيع نفوذها البحري

12 مارس 2016 13:30

ذكر تقرير إخباري أن الهند واليابان تجريان محادثات للتعاون بشأن تحديث البنية التحتية في سلسلة جزر "اندامان ونيكوبار"، وهو أرخبيل هندي يعتبر ركيزة هامة في التصدي لجهود الصين لتوسيع نطاق نفوذها البحري في المحيط الهندي.

 

وقالت قناة "ان دي تي في " الإخبارية الهندية، اليوم السبت، إن المشروع الأول الذي يتم مناقشته عبارة عن إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية تعمل بالديزل تبلغ طاقتها 15 ميجاوات، في جزيرة "ساوث اندامان".



وأضافت أن هذا التعاون يشير إلى تحول كبير في سياسة الهند التي لم تقبل في الماضي عروضاً خاصة بضخ استثمارات أجنبية في الأرخبيل الواقع شمال غرب مضيق ملقة، بين ماليزيا وأندونيسيا جنوب شرق آسيا، بحسب وكالة اﻷنباء الألمانية.

 

والمشروع يشير إلى الانفتاح في العلاقات بين الهند واليابان التي تمول أيضاً مشروعاً لشق طريق بتكلفة 744 مليون دولار، في المناطق الحدودية شمال شرق الهند.



وزادت أهمية الجزر مع رغبة الصين في توسيع نطاق نفوذها البحري. ويجعل موقع سلسلة الجزر قاعدة مثالية لتتبع التحركات البحرية في مضيق ملقة.

 

وتدعي الصين ملكيتها لجميع أراضي الصين" target="_blank">بحر الصين الجنوبي حيث نشرت صواريخ "أرض - جو" في جزر متنازع عليها هناك. وتتنازع بروناي وماليزيا وتايوان وفيتنام والفلبين مع الصين حول السيادة على هذه الجزر التي يحتمل أن تكون غنية بالموارد.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان