رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

واشنطن تدرج عضوين بـ"الحزب الإسلامي" الأفغاني في قائمة الإرهاب

واشنطن تدرج عضوين بـالحزب الإسلامي الأفغاني في قائمة الإرهاب

شئون دولية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

واشنطن تدرج عضوين بـ"الحزب الإسلامي" الأفغاني في قائمة الإرهاب

وكالات 10 مارس 2016 22:11

أدرجت الولايات المتحدة، الخميس، اثنين من قيادات الحزب الإسلامي في أفغانستان "مجموعة متمردة بزعامة قلب الدين حكمتيار"، على "قائمة الإرهاب الدولي".

 

وقال بيانٌ صادرٌ عن الخارجية الأمريكية، حسب "الأناضول": "صنَّفت وزارة الخارجية كل من عبد الله نوبهار وعبدول صبور كإرهابيين ضمن التصنيف الدولي الخاص".

 

وأضاف البيان: "التصنيف المذكور يطال جميع الأجانب الذين ارتكبوا أعمالًا إرهابية، تهدد أمن مواطني الولايات المتحدة أو أمنها الوطني أو سياستها الخارجية واقتصادها".

 

وأوضَّح البيان أنَّ المطلوبين الاثنين هما "خبيرا متفجرات ومتورطان في "هجوم 18 سبتمبر 2012" الذي استهدف حافلةً كانت تقل موظفين أجانب في العاصمة الأفغانية كابول، وأدَّى لمقتل 12 شخصًا، فيما ضلع صبور في هجوم انتحاري ضد عربة أمريكية مصفحة في "مايو 2013"، أدَّى وقتها لتدمير العربة وقتل جنديين وأربعة موطنين أمريكيين وثمانية أفغان، بينهم طفلان، وجرح 37 آخرين.

 

ويفرض التصنيف، الذي تشرف عليه وزارة الخارجية الأمريكية، مصادرة جميع ممتلكات "نوبهار" و"صبور" في الولايات المتحدة، كما يمنع أي شخص يقيم في الولايات الأمريكية من التواصل أو بناء علاقات تجارية معهما.

 

وفي 26 فبراير الماضي، وضعت واشنطن مكافأةً قدرها مليوني دولار لمن يدلي بمعلومات عن نوبهار وثلاثة ملايين لمن يدل بمعلومات عن صبور، إلا أنَّها لم تتمكن من الوصول إلى أي منهما، بحسب موقع وزارة الخارجية الأمريكية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان