رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بنين.. "زينسو" و"تالون" يتصدران الانتخابات الرئاسية

بنين.. زينسو وتالون يتصدران الانتخابات الرئاسية

شئون دولية

التصويت في انتخابات بنين

بنين.. "زينسو" و"تالون" يتصدران الانتخابات الرئاسية

وكالات 08 مارس 2016 10:13

أعلنت لجنة الانتخابات في بنين، اليوم الثلاثاء، تصدّر كلّ من رئيس وزرائها الحالي، ليونيل زينسو، والمرشّح المستقلّ، باتريس تالون، الدور الأوّل من الانتخابات الرئاسية التي أجريت، الأحد الماضي، بحسب النتائج الأولية الرسمية.

 

وقال رئيس اللجنة المشرفة على سير الانتخابات، إيمانويل تياندو، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم، إنّ "زينسو، مرشّح الأغلبية الرئاسية وجزء كبير من المعارضة في بنين، حصل على 28.44 % من أصوات الناخبين، في حين حلّ امبراطور القطن في البلاد، تالون، بالمركز الثاني إثر حصوله على 24.80 %".


وأضاف تياندو، أنّ "الفائزين سيتواجهان في الدور الثاني للاقتراع، والمقرّر في الـ 20 من مارس الجاري، في حال صادقت المحكمة الدستورية على النتائج الأولية للإقتراع"، لافتا أنّ "نسبة المشاركة الوطنية في الانتخابات بلغت الـ 64 %".


وبحسب المصدر نفسه، فقد حلّ رجل الأعمال سيبستيان جيرمان أجافون، صاحب ثروات طائلة جمعها من نشاطه التجاري في مجال المنتجات المجمّدة، بالمركز الثالث بـ 23.03 % من الأصوات، يليه تباعًا كلّ من الرئيس السابق لبنك غرب إفريقيا للتنمية، عبدولاي بيو تشانيه، بـ 8.79 %،  ووزير المالية والاقتصاد السابق، باسكال إيرينيه كوباكي، بـ 5.85 % من أصوات الناخبين".


وتوجّه، الأحد، 4.7 مليون ناخب في بنين، إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في انتخابات غاب فيها الرئيس الحالي للبلاد، بوني يايي، والماسك بزمام الحكم منذ أبريل 2006 (يستعدّ للتقاعد)، واختيار رئيس من بين 33 مرشحًا يتسابقون على نيل ورقة العبور إلى قصر الرئاسة.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان