رئيس التحرير: عادل صبري 07:01 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا طلبت مساعدات بـ 3 مليارات يورو لحل أزمة اللاجئين

تركيا طلبت مساعدات بـ 3 مليارات يورو لحل أزمة اللاجئين

شئون دولية

البرلمان الاوروبي

البرلمان الأوروبي:

تركيا طلبت مساعدات بـ 3 مليارات يورو لحل أزمة اللاجئين

وكالات 08 مارس 2016 03:27

أعلن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن تركيا طلبت من الاتحاد الأوروبي مساعدة إضافية بقيمة 3 مليارات يورو من الآن حتى العام 2018، ووعدت بالمقابل بزيادة تعاونها بشكل واسع للحد من تدفق اللاجئين.

وقال شولتز - على هامش القمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا التي عقدت في بروكسل مساء امس الاثنين - إن “هذا المبلغ الإضافي يتطلب إجراءات إضافية على مستوى الموازنة، والبرلمان الأوروبي مستعد لتسريع الإجراءات”، وذلك وفقًا لما نقلته قناة (سكاي نيوز عربية)، مساء الاثنين .

وذكر شولتز أن تركيا وضعت شروط أخرى للمساهمة في حل مشكلة اللاجئين، منها التسريع بشأن مفاوضات انضمام أنقرة إلى الاتحاد الأوروبي، وإلغاء تأشيرة شينجن لمواطنيها.

من جانبه، أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، عن أمله في عودة رئيس وزراءه أحمد داوود أوغلو من قمة اللاجئين في بروكسل ومعه مبلغ 3 مليار يورو الذي وعد به الاتحاد الأوروبي أنقرة خلال سعيه للحد من تدفق المهاجرين إلى القارة العجوز.

وانتقد أردوغان - في خطاب بالعاصمة أنقرة نقلته صحيفة (ديلي صباح) التركية - تأخر الاتحاد الأوروبي في دفع المبلغ الذي وعد به مقابل أن تعمل تركيا على الحد من عبور اللاجئين إلى القارة الأوروبية عبر اليونان.

وقال أردوغان إن بلاده أنفقت 10 مليارات دولار أمريكي على 7.2 مليون لاجئ سوري في تركيا، مضيفا: “هم (أوروبا) يقولون لا تجعل اللاجئين يأتون إلينا، ولكني لا أرسلهم، هم يسافرون عبر البحر وللأسف يموت كثير منهم”.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي تعهد بدفع مبلغ 3 مليار يورو كدعم لتركيا مقابل استضافتها لكل اللاجئين والعمل على الحد من هجرتهم إلى أوروبا، وذلك مقابل أن يبحث الاتحاد منح تأشيرة شينجن للمواطنين الأتراك وتسريع عملية ضم أنقرة للاتحاد الأوروبي.

وينتظر آلاف المهاجرين واللاجئين عند معبر إيدوميني اليوناني لدخول الأراضي المقدونية، على أمل الوصول إلى ألمانيا أو السويد، كما يعلقون آمالهم على قرارات إيجابية قد تصدر عن القمة الطارئة، التي يعقدها قادة الاتحاد الأوروبي وتركيا في بروكسل.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان