رئيس التحرير: عادل صبري 10:30 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الناتو يتفق مع تركيا واليونان على استخدام مياههما الإقليمية

الناتو يتفق مع تركيا واليونان على استخدام مياههما الإقليمية

شئون دولية

سفن حلف الناتو

الناتو يتفق مع تركيا واليونان على استخدام مياههما الإقليمية

وكالات 07 مارس 2016 04:42

أعلن حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن توسيع مهمة ردع عمليات تهريب المهاجرين إلى أوروبا، وذلك من خلال نشْر سفن حربية في المياه التركية واليونانية واستخدام مزيد من الزوارق وتعميق التعاون مع وكالة حماية الحدود الأوروبية “فرونتيكس”.

وقال الأمين العام للـناتو ينس ستولتنبرج ـ في تصريحات نقلتها صحيفة (الـديلي ميل) - “سنقوم بعمليات استطلاع ومراقبة وتجميع معلومات ومشاركتها مع خفر السواحل في تركيا واليونان وفرونتيكس ؛ لمساعدتهم في السيطرة على أزمة اللاجئين وقطع الطريق على مهربي البشر”.
وأشارت (الـديلي ميل) إلى أن الناتو قرر بدء مهمة مراقبة وردع المهاجرين عن عبور بحر إيجه خلال اجتماع وزارء داخلية الدول الأعضاء بالحلف في بروكسل يوم 11 فبراير الماضي ، ولكن العقبة كانت تتمثل في دخول المياه اليونانية والتركية كمحطتين رئيسيتين يعبرهما المهربون بعشرات الآلاف من اللاجئين وصولا إلى أوروبا.
وقال ستولتنبرج : ” الآن سننخرط أكثر في المهمة من خلال شيئين جديدين : استغلال المياه الإقليمية لتركيا واليونان ، حيث وافقنا على الترتيبات لفعل ذلك؛ والتوصل إلى اتفاق مع فرونتيكس حول كيفية مشاركة المعلومات حرصا على أن تكون مهمتهم ذات تأثير أكبر”.
وذكر الناتو في بيان أن ” المسئولين في الحلف وفرونتيكس سيكونوا قادرين على تبادل ضباط الاتصال ومشاركة المعلومات لتمكين فرونتيكس بجانب تركيا واليونان من اتخاذ الإجراءات اللازمة في وقت وقوع الحدث”.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان