رئيس التحرير: عادل صبري 12:03 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أوغلو: اتفقنا مع إيران علي عدم تقسيم سوريا

أوغلو: اتفقنا مع إيران علي عدم تقسيم سوريا

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

أوغلو: اتفقنا مع إيران علي عدم تقسيم سوريا

وكالات 06 مارس 2016 20:03

قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو "لا نريد سوريا أن تقسَّم لدويلات، ولكي لا نسمح بذلك، اتفقنا مع المسؤولين الإيرانيين خلال زيارتي لطهران، على أن يستمر وجود سوريا كدولة قوية".

 

جاء ذلك في تصريح صحفي له، بمطار أتاتورك بإسطنبول، اليوم الأحد، قبيل مغادرته إلى العاصمة البلجيكية "بروكسل"، حيث أكد أن وقف إطلاق النار في سوريا لا يزال "هشاً" في ظل تواصل الهجمات الروسية وانتهاكات النظام السوري.

 

وأضاف رئيس الوزراء التركي "اتفاقية سايكس بيكو قسّمت المنطقة قبل 100 عام، ويبنغي أن لا نسمح بتقسم جديد".

 

ولفت داود أوغلو إلى أن البنية السياسية في سوريا الجديدة، ينبغي أن تمثل كافة السوريين، وأن لا تقصي أحدًا.

 

وأشار رئيس الوزراء أنه سيتناول خلال القمة التركية الأوروبية في بروكسل، ملفات عديدة أبرزها؛ الوضع السوري عقب وقف اطلاق النار، وتلبية احتياجات اللاجئين في تركيا، واستخدام صندوق التمويل المخصص للاجئين والذي يبلغ قيمته 3 مليار يورو، والإجراءات التي ستتخذ في بحر إيجه (لمنع الهجرة غير الشرعية).

 

كما نوه داود أوغلو، إلى أنه سيعقد اجتماعًا ثلاثيًا مساء اليوم، مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء الهولندي مارك روتيه، وسيلتقي عقب انتهاء القمة التركية الأوروبية غدا الإثنين، مع الأمين العام لحلف شمال الأطسي (الناتو)، ينس ستولتنبرج، لبحث التطورات على الحدود السورية وتطبيق خطة العمل المتعلقة بالاحتياجات الأمنية لتركيا، بينها المساهمة في بحر إيجه.

 

وفي شأن أخر، بيّن داود أوغلو أن مجلس التعاون التركي اليوناني رفيع المستوى، سيعقد اجتماعه، في ولاية إزمير، يوم الثلاثاء المقبل.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان