رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

انطلاق الانتخابات الرئاسية في بنين

انطلاق الانتخابات الرئاسية في بنين

شئون دولية

ليونيل زينسو أحد المرشحين الأوفر حظًا

انطلاق الانتخابات الرئاسية في بنين

وكالات 06 مارس 2016 12:00

انطلقت الانتخابات الرئاسية في بنين، صباح اليوم الأحد، دون مشاكل تنظيمية أو تأخير، وفق مصادر متطابقة للأناضول.

 

وأدلت أول ناخبة بصوتها، في مركز الاقتراع بالمدرسة الابتدائية العمومية غبودجي وومي، الواقعة بدائرة غودومي، في منطقة أبومي-كالافي، شمالي العاصمة كوتونو، على 07.02 بالتوقيت المحلي (06.02 تغ)، أي بعد دقيقتين من انطلاق عملية التصويت.
 

 

وقالت الناخبة جينات أفوغون، لمراسل الأناضول: "أنا سعيدة للغاية باختيار مرشحي المفضل. بنين تواجه مصيرها من جديد وأتمنى أن تدورعمليات الاقتراع في كنف الهدوء والسلام".
 

وبدأت عمليات التصويت في مركز المدرسة الإعدادية الخاصة "الرحمة"، بكوكوتومي، منطقة أبومي- كالافي، في وقتها المحدد، وصوت أول ناخب في مكتب رقم 2 على الساعة 07.01 (06.01).

ويواصل الناخبون الإدلاء بأصواتهم، وفي عدة مراكز اقتراع، لمرشحهم المفضل في أجواء "يسودها النظام والهدوء"، وفق مراسل الأناضول.
 

وأعرب بينزا أزنكبانو، منسق الهيئة الانتخابية في دائرة غودومي، للأناضول أن أغلب مكاتب الاقتراع في الدائرة فتحت في وقتها المحدد، مضيفًا، "حتى الآن، لا توجد أية مخاطر أو مشاكل تنظيمية تذكر، حيث يتوجه الناخبون للخلوة لوضع علامة أمام شارة مرشحهم، في هدوء ونظام، إنه احتفال ديمقراطي في بنين".
 

وانتشرت عناصر الشرطة والجيش، أمام مختلف مراكز ومكاتب الاقتراع في البلاد، لتأمين عملية الانتخاب، فيما حضر عدد كبير من مراقبي المنظمات الإقليمية، وم المحكمة الدستورية في مراكز التصويت.
 

ويعد ليونيل زينسو، أحد المرشحين الأوفر حظًا، من بين 33 مرشحًا رئاسيًا، لخلافة الرئيس توما بوني يايي الحالي، الذي تنتهي ولايته الدستورية الثانية والأخيرة، في 6 أبريل المقبل.
 

وتعتبر هذه الانتخابات الرئاسية، سادس عملية انتخابية في بنين منذ بداية "الصحوة الديمقراطية"، عام 1991.
 

وفتح 7 آلاف و964 مركز اقتراع تضم 13 ألفًا و664 مكتب تصويت، أبوابها في كامل تراب بنين
 

وستستمر عملية الانتخاب 9 ساعات، أي من 7.00 بالتوقيت المحلي (6.00 تغ) إلى 16.00 (15.00 تغ).

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان