رئيس التحرير: عادل صبري 04:25 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا: أولويتنا في بقاء سوريا موحدة في إطار نظام ديمقراطي

تركيا: أولويتنا في بقاء سوريا موحدة في إطار نظام ديمقراطي

شئون دولية

نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش

تركيا: أولويتنا في بقاء سوريا موحدة في إطار نظام ديمقراطي

وكالات 05 مارس 2016 16:02

أكد نائب رئيس الحكومة التركية والناطق باسمها نعمان قورتولموش، أن بلاده ترفض كل المشاريع التقسيمية لسوريا٬ مشدًدا على أن أولوية بلاده هي في بقاء سوريا موحدة٬ في إطار نظام ديمقراطي.

 

وقال قورتولموش، في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اليوم السبت، إن لكل حرب حدودها٬ والحرب السورية وصلت إلى حدودها ويجب أن تنتهي بحل سياسي، مشدًدا على أن بلاده والمملكة العربية السعودية "لا تمتلكان أجندة مشتركة للتدخل العسكري في سوريا"٬ مشيًرا إلى أن البلدين يمتلكان رؤية موحدة لما يجري في الجارة الجنوبية لتركيا ويقفان مًعا إلى جانب تطلعات الشعب السوري.
 

وأوضح قورتولموش، أن الشعب السوري هو صاحب الكلمة الأخيرة في مصير رئيس النظام السوري بشار الأسد٬ وهو كان صريحًا في رفضه له٬ ألمح إلى إمكانية البقاء في السلطة لفترة محددة٬ يجب أن تنتهي بخروجه وكل أركان نظامه. جازًما بأنه لا مكان لهذا النظام في مستقبل سوريا.
 

واستبعد قورتولموش حصول حرب مع روسيا٬ معتبًرا أن التدخل الروسي لا يستهدف تركيا٬ بل حلف شمال الأطلسي والقوى الغربية٬ معتبًرا أن التدخل الروسي أنهى الحرب بالوكالة في سوريا٬ جازمًا بأن لا روسيا أو غيرها تستطيع أن تفصل بين تركيا وإخوانها السوريين٬ قائلًا: «نحن عشنا مئات السنين معًا وسنبقى٬ والقوى الأخرى ستعود إلى بلادها".

 

وقال قورتولموش إن وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى السلطة أعطى دفعًا كبيرًا للعلاقات بين البلدين٬ مشدًدا على أن العلاقة تتجاوز المقاربات المشتركة فيما خص الأزمة السورية لتتعداها إلى كل المجالات الأخرى.

اقرأ أيضا:

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان