رئيس التحرير: عادل صبري 02:42 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

تركيا وقبرص توقعان اتفاقية لتشغيل خط نقل المياه عبر "المتوسط"

تركيا وقبرص توقعان اتفاقية لتشغيل خط نقل المياه عبر المتوسط

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو

تركيا وقبرص توقعان اتفاقية لتشغيل خط نقل المياه عبر "المتوسط"

وكالات 02 مارس 2016 18:42

أعلن رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو توقيع اتفاقية بين بلاده وجمهورية شمال قبرص التركية على مستوى الحكومتين، فيما يتعلق بتشغيل مشروع نقل المياه إلى الجزيرة القبرصية، بواسطة خط من الأنابيب عبر البحر المتوسط.

 

وقال أوغلو، في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم الأربعاء مع نظيره بشمال قبرص التركية عمر كاليونجو، الذي يجري زيارةً رسميةً إلى أنقرة، حسب "الأناضول": "المشروع الذي جرى افتتاحه في 17 أكتوبر الماضي يُعد مشروع العصر لأنَّه نادر جدًا، وربما يكون الأول من نوعه على مستوى العالم".

 

وأضاف: "المشروع خطوة استراتيجية بالنسبة لتركيا.. المشكلة الأكبر التي تعاني منها الجزر في العالم هي عدم امتلاكها مصادر لتأمين المياه أو محدودية المصادر التي تمتلكها، لذلك فإنَّ مياه الأناضول التي يتم نقلها إلى جمهورية شمال قبرص التركية، تعد استثمارًا استراتيجيًّا".

 

ولفت إلى أنَّ خط أنابيب نقل المياه، الذي جرى إنشاؤه بين تركيا وقبرص، خطوة هامة بالنسبة لمستقبل الجزيرة وربط البلدين ببعضهما، مبيِّنًا أنَّ المياه التي ستنقل عبر الخط ستسد احتياجات قبرص من مياه الشرب، وتساهم في تخصيب أراضيها.

 

وأكَّد أوغلو أنَّ بلاده ستواصل دعمها لشمال قبرص من أجل الحفاظ على الأمن والسلام والاستقرار فيها، معربًا عن امتنانه حيال زيارة كاليونجو إلى تركيا التي جرى تتويجها بتوقيع اتفاقية نقل وإدارة المياه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان