رئيس التحرير: عادل صبري 05:39 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

أردوغان: مستعدون للتعاون مع نيجيريا في مكافحة الإرهاب

أردوغان: مستعدون للتعاون مع نيجيريا في مكافحة الإرهاب

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: مستعدون للتعاون مع نيجيريا في مكافحة الإرهاب

وكالات 02 مارس 2016 18:38

أعرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استعداد بلاده الدائم للتعاون مع نيجيريا بخصوص مكافحة الإرهاب

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الرئيس التركي، اليوم الأربعاء، مع نظيره النيجيري محمد بخاري، عقب لقاء ثنائي جمعهما، وآخر بين وفدي بلديهما في العاصمة النيجيرية أبوجا، وحضورهما مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات مختلفة. 

 

وقال أردوغان: "نيجيريا تعد شريكًا استراتيجيًّا لتركيا في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى"، لافتًا إلى توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم للدفع بعلاقات البلدين إلى الأمام.

 

وتطرَّق الرئيس التركي إلى أهمية سرعة إنشاء "مجموعات صداقة متبادلة" بين أنقرة وأبيدجان، معربًا عن ثقته في أنَّ برلماني بلديهما سيتخذان الخطوات اللازمة في هذا الصدد بأقرب وقت ممكن. 

 

وذكر أنَّ قرابة 150 رجل أعمال تركي يرافقونه في زيارته الحالية للبلاد، داعيًّا إيّاهم للاستثمار في نيجيريا ونظرائهم النيجيريين للاستثمار في تركيا

 

وحول العلاقات التجارية بين البلدين، أفاد أردوغان بأنَّ حجم التبادل التجاري بينهما يبلغ مليارًا و145 مليون دولار، مؤكِّدًا أنَّ تركيا مستعدة لمشاركة خبراتها مع نيجيريا في كافة المجالات. 

 

وتابع: "لقد زاد حجم التبادل التجاري مع البلدان الإفريقية بنحو 15 ضعفًا منذ 2003، ويواصل الزيادة.. وعدد السفارات التركية بها كان 12 سفارة عام 2003 والآن أصبحت 39". 

 

من جانبه، أعرب الرئيس النيجري عن شكره لتركيا لتدريبيها وتقديمها معدات عالية الجودة لشرطة بلاده، قائلاً: "شكرًا لدعمكم لنا في الفترات الصعبة التي واجهناها"، موضِّحًا أنَّ اللقاءات مع الرئيس التركي ووفد بلاده جرت بشكل مثمر للغاية.

 

ولفت بخاري إلى أنَّ البلدين وقَّعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجالين الصناعي والتجاري، وأنَّهم عملوا على اتفاقيات جديدة لتوقيعها في مجال الطاقة والأمن. 

 

وفي تعقيبه على دعوة وجهها أردوغان له لزيارة تركيا، أكَّد بخاري أنَّه سيعمل من أجل تلبيتها في أقرب وقت ممكن. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان