رئيس التحرير: عادل صبري 01:40 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مجلس الأمن يعتمد قرارًا أمريكيًّا بعقوبات مشددة ضد كوريا الشمالية

مجلس الأمن يعتمد قرارًا أمريكيًّا بعقوبات مشددة ضد كوريا الشمالية

شئون دولية

مجلس الأمن

مجلس الأمن يعتمد قرارًا أمريكيًّا بعقوبات مشددة ضد كوريا الشمالية

وكالات 02 مارس 2016 15:41

وافق مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، بالإجماع، على قرار أمريكي يقضي بفرض عقوبات مشددة على كوريا الشمالية، بهدف الضغط عليها للتخلي عن برنامجها النووي.

 

وحسب "الأناضول"، تأتي العقوبات الجديدة الصادرة بموجب قرار اليوم رقم 2270، عقب شهرين، من إعلان بيونج يانج، إطلاق قنبلة هيدروجينية، وبعد شهر واحد فقط من تأكيدها، إجراء تجربة على نطاق واسع لاختبار صواريخ بالستية محظورة تحت ستار إطلاق قمر اصطناعي للفضاء.

 

وأدان القرار "بأشد العبارات" التجربة النووية التي أجرتها مؤخرًا كوريا الشعبية، في السادس من يناير الماضي، في انتهاك وتجاهل سافر لقرارات المجلس ذات الصلة.

 

وجدَّد التأكيد على مطالبة مجلس الأمن السابقة لبيونج يانج بـ"التخلي عن جميع الأسلحة والبرامج النووية الحالية بشكل كامل، وعن أسلحة الدمار الشامل، والتوقف فورًا عن جميع الأنشطة ذات الصلة".

 

ويمنع القرار، الذي صوَّت عليه أعضاء المجلس الـ15، جميع الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، من تنظيم أو تعليم متخصصين لرعايا كوريا الشمالية في أراضيها في مجالات قد تسهم فيما تقوم به بيونج يانج من أنشطة نووية حساسة.

 

ونصَّ القرار على خضوع جميع الشحنات المتجهة من وإلى كوريا الشمالية لتفتيش إلزامي، إضافةً لفرض حظر على تصديرها الفحم والحديد والذهب والتيتانيوم والمعادن الأرضية النادرة، وحظر استيرادها وقود الطائرات بما في ذلك وقود الصواريخ، إضافةً إلى كل المواد المتعلقة بالنشاط النووي.

 

وقدَّمت الولايات المتحدة الأمريكية، الجمعة الماضية، لمجلس الأمن، مشروع قرار جديد بتشديد العقوبات على بيونج يانج.

 

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامنثا باور إنَّ جلب كوريا الشمالية لطاولة المفاوضات يتطلب استمرار الموقف الموحد لأعضاء مجلس الأمن الدولي إزاء أنشتطتها النووية.

 

وأضافت في تصريحاتٍ أدلت بها، عقب التصويت على مشروع القرار، أنَّ مواصلة كوريا الشمالية لبرنامجها النووي يمثِّل تهديدًا متزايدًا واستثنائيًّا ليس فحسب لشعب كوريا الشمالية وإنما لاستقرار شبه الجزيرة الكورية.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان