رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 صباحاً | الجمعة 19 أكتوبر 2018 م | 08 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تجميد هدم منازل "عرب إسرائيل" مقابل عدم بناء بيوت جديدة

تجميد هدم منازل عرب إسرائيل مقابل عدم بناء بيوت جديدة

شئون دولية

وزير الداخلية الإسرائيلي آريه درعي

تجميد هدم منازل "عرب إسرائيل" مقابل عدم بناء بيوت جديدة

وكالات 02 مارس 2016 15:34

أعلن وزير الداخلية الإسرائيلي آريه درعي تجميد هدم نحو 50 ألف منزل لمواطنين عرب في بلاده، شريطة وقف بناء منازل بدون تراخيص، إلى حين التوصُّل إلى اتفاق بهذا الشأن بين وزارته والبلديات والمجالس المحلية العربية. 

 

وقال الكنيست "البرلمان" الإسرائيلي، في بيانٍ له، اليوم الأربعاء، حسب "الأناضول"، إنَّ درعي أبلغ لجنة الشؤون الداخلية والبيئة البرلمانية أنَّ رؤوساء جميع البلديات العربية وافقوا على عدم بناء منازل إضافية بدون تراخيص بمقابل التزام الدولة بتجميد هدم المنازل القائمة بدون تراخيص، إلى حين تسوية هذه القضية. 

 

ونقل الكنيست، عن الوزير نفسه، قوله في اجتماع للجنة البرلمانية، إنَّ هناك حوالي 50 ألف منزل حاليًّا، أقيمت بدون تراخيص في الوسط العربي، بينها منازل صدرت بحقها أوامر هدم، مؤكِّدًا العمل على حل الموضوع قانونيًّا.

 

من جانبه، سارع أيمن عودة رئيس "القائمة العربية المشتركة" في الكنيست إلى الترحيب بهذا القرار، معتبرًا أنَّه خطوة هامة أخرى بالطريق إلى وقف هدم البيوت، مضيفًا: "هدم البيوت هو أحد الموضوعات الهامة والموجعة التي نعالجها في ظل سياسة التضييق على المواطنين العرب وعدم إقرار خطط هيكلية للبلدات العربية، نجد أنفسنا مضطرون لبناء بيوت بشكل غير منظّم وغير مرخّص". 

 

وتابع: "أعلن وزير الداخلية في جلسة لجنة الداخلية موافقته على اقتراحنا حول وقف هدم البيوت.. وذلك بعد أن أعلن وزير الإسكان أيضًا دعمه لاقتراحنا.. ونحن اقترحنا أن يتم وقف هدم البيوت في البلدات العربية لمدة سنة ونصف، نهتم خلالها نحن ورؤساء السلطات المحلية بالعمل على عدم بناء بيوت جديدة بشكل غير منظّم، وبقوننة البيوت المبنيّة.. وفي الوقت ذاته، يتم العمل على إعطاء حلول من خلال المصادقة السريعة على الخطط الهيكلية للبلدات العربية. سنستمر بالعمل من أجل اقرار الاقتراح والمباشرة بالتنفيذ". 

 

وعلى مدى سنوات طويلة، شكّل هدم منازل المواطنين العرب، الذين تقول وزارة الداخلية الإسرائيلية إنَّها أقيمت بدون تصاريح بناء، مصدر للتوتر بين المواطنين العرب والحكومة الإسرائيلية، وأحيانًا أدَّت إلى اشتباكات عنيفة.

 

وبحسب مركز الإحصاء الإسرائيلي "حكومي"، يعيش ما يقارب مليون و400 ألف عربي في إسرائيل، ويشكِّلون 20% من عدد السكان البالغ أكثر من ثمانية ملايين نسمة. 

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان