رئيس التحرير: عادل صبري 09:58 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

الثلاثاء الكبير.. "كلينتون" و"ترامب" يتقدمان السباق

الثلاثاء الكبير.. كلينتون وترامب يتقدمان السباق

شئون دولية

كلينتون وترامب

الثلاثاء الكبير.. "كلينتون" و"ترامب" يتقدمان السباق

وكالات 02 مارس 2016 08:30

حققت الديمقراطية هيلاري كلينتون، والجمهوري دونالد ترامب، تقدما كبيرا في الانتخابات التمهيدية للرئاسة الأمريكية، التي جرت في عدة ولايات أمس، فيما يعرف بـ "الثلاثاء الكبير"، وفقا للنتائج التي تم إعلانها حتى الآن. 


وتصدرت هيلاري كلينتون، وفقا لآخر النتائج، السباق في 7 ولايات من بين 11 ولاية، جرت فيها انتخابات الحزب الديمقراطي، فيما تقدم منافسها بيرني ساندرز في ثلاث ولايات. 

وفي الجانب الجمهوري، تقدم المرشح الأوفر حظا، الملياردير دونالد ترامب، في 6 ولايات، من 12 ولاية انتخب فيها الحزب الجمهوري مرشحه للرئاسة، فيما تقدم السيناتور الجمهوري عن تكساس/ تيد كروز، في ولايتين، والمرشح ماركو روبيو، في ولاية واحدة. 

وتحمل انتخابات الثلاثاء الكبير أهمية كبيرة في السباق الرئاسي الأمريكي، كونها تجري في حوالي ربع الولايات الأمريكية، ويتم فيها انتخاب ثلث المندوبين، الذين يختارون في النهاية مرشحي الحزبين للانتخابات الرئاسية. 

ووفقا لنتائج غير رسمية، فازت كلينتون في مسقط رأسها أركنساس، بالإضافة إلى ولايات ألاباما، وجورجيا، وتينيسي، وتكساس، وماساتشوستس، وفرجينيا، في حين فاز منافسها ساندرز في ولاية فيرمونت التي يمثلها في مجلس الشيوخ، وولايتي أوكلاهوما، وكولورادو، بينما لم تعلن بعد نتائج ولاية مينيسوتا، التي تتقارب فيها الأصوات التي حصل عليها كلا من المرشحين. 

ومع النتائج الأخيرة، وصل عدد مندوبي كلينتون الذين تم انتخابهم إلى 921، ومندوبي ساندرز إلى 276. 

ويبلغ العدد الإجمالي لمندوبي الحزب الديمقراطي 4 آلاف و136 مندوبا، ويتعين على المرشح الحصول على تأييد 2383 مندوبا على الأقل، للفوز بترشيح الحزب. 

وسيعلن الحزب "الديمقراطي"، رسميا عن مرشحه للانتخابات الرئاسية، في مؤتمره العام، الذي سيعقد بين 25 و28 يوليو المقبل. 

وفي الحزب الجمهوري، أظهرت نتائج غير رسمية، فوز ترامب في ولايات فرجينيا، وألاباما، وجورجيا، وماساتشوستس، وتينيسي، وأركنساس، وفاز كروز في ولاية تكساس التي يمثلها في مجلس الشيوخ، وفي ولاية أوكلاهوما. وفاز روبيو في ولاية مينيسوتا. فيما لم تعلن بعد نتائج الولايات المتبقية. 

ووفقا لتلك النتائج، وصل عدد مندوبي ترامب الذين تم انتخابهم إلى 221، ومندوبي كروز إلى 69. 

ويبلغ العدد الإجمالي لمندوبي الحزب الجمهوري 2472 مندوبا، وعلى المرشح الحصول على تأييد 1237 مندوبا على الأقل، للفوز بترشيح الحزب للانتخابات الرئاسية. 

ويعلن الحزب الجمهوري، مرشحه للانتخابات الرئاسية، في مؤتمره الحزبي الذي سيعقد بين 18 و21 يوليو المقبل. 

ووفقا لاستطلاع للرأي أجرته شركة ORC التابعة لشبكة سي إن إن، فمن المتوقع أن يفوز دونالد ترامب بترشيح الحزب الجمهوري، وهيلاري كلينتون بترشيح الحزب الديمقراطي

وتجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية، يوم الثلاثاء 8 نوفمبر المقبل. 


اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان