رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 مساءً | الخميس 16 أغسطس 2018 م | 04 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

أردوغان: 6 مليارات دولار حجم التجارة بين تركيا والبلدان الأفريقية

أردوغان: 6 مليارات دولار حجم التجارة بين تركيا والبلدان الأفريقية

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: 6 مليارات دولار حجم التجارة بين تركيا والبلدان الأفريقية

وكالات 01 مارس 2016 22:20

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن "حجم التبادل التجاري بين تركيا والبلدان الأفريقية، الواقعة جنوب الصحراء الكبرى، اقترب من مستوى 6 مليارات دولار أمريكي، عام 2015".

 

جاء ذلك في كلمة له الثلاثاء، خلال "منتدى الأعمال التركي-الغاني"، الذي ينظمه المجلس التركي للعلاقات الاقتصادية الخارجية، بالعاصمة الغانية "أكرا".
 

 

وأشار أردوغان أن بلاده تهدف إلى رفع التبادل التجاري مع غانا، إلى مليار دولار بحلول عام 2020، داعيًا رجال الأعمال في البلدين لزيادة التعاون، من أجل رفع مستوى العلاقات، متمنيا أن يشكل المنتدى "ميلادًا جديدًا" للعلاقات التجارية بين البلدين.
 

وشدد أردوغان على ضرورة تأسيس روابط اقتصادية قوية بين البلدين، لتطوير العلاقات السياسية والثقافية والاجتماعية بينهما.
 

ولفت الرئيس التركي أن غانا ستصبح مستقبلا لاعباً اقتصاديا بارزًا في أفريقيا، بفضل ثرواتها الطبيعية، إلى جانب أنها تتمتع بموقع مهم في إنتاج الذهب والكاكاو على الصعيد العالمي.
 

وأكد أردوغان أن بلاده أيضا، تتمتع بموقع مهم على مستوى العالم، فيما يتعلق بقطاع البناء والتطوير العقاري، مشيراً أن 43 شركة مقاولات تركية، تأخذ حيزًا مهمًا ضمن قائمة أكبر 250 شركة حول العالم.
 

وأوضح أردوغان، أن زمن حسم القضايا العالمية من قبل عدة لاعبين دوليين فقط قد ولّى، مضيفًا "لا يمكن استمرار نظام اقتصادي لا يقوم على تقاسم الرفاهية والغنى بشكل عادل على الصعيد الدولي، ولا يحد من اختلال التوازن بين شمال وجنوب العالم، والأزمة الاقتصادية الأخيرة كشفت لنا ذلك بوضوح".
 

وفي الختام، أعرب أردوغان عن شكره للرئيس الغاني، جون دراماني ماهاما، لتخصيصه أرضاً لبناء "مسجد الأمة"، من أجل المسلمين الذين يعيشون في غانا، مشيراً إلى احتمال إنهاء أعمال بنائه خلال فترة لا تتعدى 3 أشهر. 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان