رئيس التحرير: عادل صبري 11:58 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

البيت الأبيض: من المبكر اتهام روسيا بخرق الهدنة في سوريا

البيت الأبيض: من المبكر اتهام روسيا بخرق الهدنة في سوريا

شئون دولية

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست

البيت الأبيض: من المبكر اتهام روسيا بخرق الهدنة في سوريا

وكالات 29 فبراير 2016 22:26

أكد البيت الأبيض "أنه من المبكر جداً" اتهام أي جهة بخرقها لاتفاق "وقف الأعمال العدائية"، الذي توصلت إليه الولايات المتحدة وروسيا مع المجموعة الدولية لدعم سوريا.

 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض "جوش إيرنست"، في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن، الإثنين، "نحن مطلعون على التقارير التي تحدثت عن بعض الخروقات للاتفاق، والتي أثارت بعض المخاوف"، في إشارة للاتفاق الذي توصلت له بلاده وروسيا، لإيقاف "الأعمال العدائية" بين نظام بشار الأسد وحلفائه من جهة، والمعارضة السورية من جهة أخرى.
 

وتابع ردًا على سؤال حول إذا ما أمكن توجيه أصابع الاتهام لروسيا، في خرق اتفاق وقف الأعمال العدائية، قائلاً "في هذه المرحلة، ما يزال من المبكر التحديد"، مشيراً أن بلاده لم تستبعد احتمال حدوث بعد الخروقات مع بدء تنفيذ الاتفاق.
 

من جانبه، شدد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية "جون كيربي" في موجزه اليومي من واشنطن، أن بلاده تأخذ المعلومات المتعلقة بوجود خروقات للاتفاق "بجدية شديدة"، إلا أنه دعا جميع الأطراف في سوريا، إلى "تنفيذ الاتفاق بكل محتوياته، وإيقاف جميع الخروقات إذا ما ثبتت صحتها"، معتبراً "تناقص العنف" في الجنوب ومحيط دمشق، أمرًا "مرحبًا به".
 

يشار إلى أن النظام السوري والقوات الروسية، انتهكتا اتفاق "وقف الأعمال العدائية"، 35 مرة في اليوم الثاني(الأحد) من دخوله حيز التنفيذ.
 

وكان مجلس الأمن الدولي، اعتمد الجمعة الماضي، بالإجماع، قرارًا أمريكيًا روسيًا حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بـ "الوصول الإنساني للمحاصرين"، بدأ سريانه اعتبارًا من بعد منتصف ليل الجمعة-السبت 27 فبراير الحالي، ويستمر لأسبوعين.


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان