رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

غضب شديد في ألمانيا بسبب تلاعب نتنياهو بتصريحات ميركل

غضب شديد في ألمانيا بسبب تلاعب نتنياهو بتصريحات ميركل

شئون دولية

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

غضب شديد في ألمانيا بسبب تلاعب نتنياهو بتصريحات ميركل

وكالات 29 فبراير 2016 18:14

ذكرت جريدة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية إنَّ غضبًا شديدًا يسود في ألمانيا وفي مكتب المستشارة أنجيلا ميركل، ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو؛ لتلاعبه بأقوال ميركل حول حل الدولتين.

 

وحسب "روسيا اليوم"، الاثنين، انتقدت الحكومة الألمانية ونواب في البرلمان بشدة رئيس حكومة إسرائيل عقب تلاعبه بتصريحات ميركل.

 

وتناقلت وسائل إعلام ألمانية أنباء عن حالة من الغضب في برلين، عقب تصريحات أطلقها نتنياهو بشأن الموقف الألماني الرسمي من حل الدولتين، حيث أفاد مسؤولين ألمان بأنَّ نتنياهو استغلَّ لقاءه الأخير بالمستشارة ميركل، وحاول الإيحاء بأنَّ لدى برلين مواقف رافضة لحل الدولتين، وهو ما يتناقض مع موقفها الصحيح.

 

من جهتها، أشارت صحيفة "دي فيلت" الألمانية، في تقريرٍ لها، إلى أنَّ مسؤولين بالحكومة الألمانية ونوابًا بالبرلمان انتقدوا بشدة رئيس حكومة إسرائيل، حين صرَّح عقب لقائه الأخير بالمستشارة ميركل، بأنَّها تنظر إلى القضية الفلسطينية بنفس الأسلوب الذي ينظر إليه، موحيًّا بأنَّها ترفض حل الدولتين، وتشاطر تل أبيب مواقفها الرافضة لهذا الحل.

 

واعتبرت الصحيفة الألمانية، نقلاً عن المسؤولين في برلين، أنَّ نتنياهو تعمَّد تشويه الحقائق، وتحايل على تصريحات ميركل فيما يتعلق بحل الدولتين، بعد اللقاء الذي جمع بينهما قبل أسبوعين تقريبًا في برلين.

 

وطبقًا لتقرير الصحيفة الألمانية، صُدمت ميركل بتصريحات نتنياهو وبخاصةً أنَّها أكَّدت، في المؤتمر الصحفي، أنَّه لا يوجد أي تغيير في موقف ألمانيا من الملف الفلسطيني.

 

من جهته، قال النائب الألماني عن حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان رودريك كيسويتر إنَّ نتنياهو تعمَّد تشويه تصريحات ميركل، مشدِّدًا على أنَّه لا يمكن أن يستغل رئيس الحكومة الإسرائيلية زيارته إلى بلد صديق لإسرائيل ليوحي بمواقف ألمانية غير صحيحة، مؤكِّدًا أنَّ برلين ستظل مؤيدةً لحل الدولتين كوسيلة لحل النزاع.

 

جدير بالذكر أنَّه ميركل قالت، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو في برلين، ردًا على أسئلة أحد الصحفيين بشأن موقفها من حل الدولتين: "ألمانيا تؤمن بأن التقدم في اتجاه التعايش المشترك يقوم على حل الدولتين".

 

وللإشارة، فإنَّ نتنياهو صرَّح إثر عودته من برلين بأنَّ ميركل تمتلك رؤية واقعية بشأن وضع إسرائيل الإقليمي والوضع بينها وبين الفلسطينيين، قائلاً إنَّ المستشارة الألمانية تدرك الواقع على الأرض وتعتبر أن حل الدولتين غير عملي، حسب تصريحاته.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان