رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 مساءً | الاثنين 12 نوفمبر 2018 م | 03 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 27° غائم جزئياً غائم جزئياً

كولومبيا.. وفاة 3 أشخاص جراء إصابتهم بفيروس "زيكا"

كولومبيا.. وفاة 3 أشخاص جراء إصابتهم بفيروس زيكا

شئون دولية

مكافحة فيروس زيكا

كولومبيا.. وفاة 3 أشخاص جراء إصابتهم بفيروس "زيكا"

وكالات 06 فبراير 2016 07:52

أعلنت وزارة الصحة الكولومبية، وفاة ثلاثة أشخاص، الجمعة، جراء إصابتهم بفيروس "زيكا"، مشيرة أنهم يحملون أعراض متلازمة التهاب الأعصاب الحاد، "متلازمة غيلان باريه".

 

وأشار مسؤولون في وزارة الصحة الكولومبية، أمس، أن "المتلازمة تؤدي إلى حدوث أضرارٍ في الجهاز العصبي، ما يتسبب بشلل في جسم المصاب"، بحسب وكالة الأناضول.

 

وأضافوا أنه "تم تشخيص أكثر من 20 ألف حالة إصابة بفيروس زيكا، في عموم البلاد، بينهم أكثر من ألفي امرأة من الحوامل".

 

وحذّرت الصحة العالمية، الأسبوع الماضي، من "الفيروس الذي ينتقل عبر لسعات البعوض، وينتشر بشكل واسع النطاق في أمريكا الشمالية والجنوبية"، متوقعة إصابة 3 إلى 4 ملايين شخص به خلال 2016.

 

ويأتي إعلان المنظمة، لحالة الطوارئ، نتيجة للتبعات التي يسببها المرض، من تشوهات خلقية، قائلة "هناك شكوك قوية بوجود علاقة بين فيروس زيكا الذي ينقله البعوض، وبين ارتفاع عدد حالات صغر الرأس عند حديثي الولادة".

 

و"زيكا" هو فيروس مستجد، ينتقل بواسطة لسع البعوض الزاعج، ويسبب الحمى الصفراء.

 

ورغم أنه ظهر في إفريقيا في الأربعينات، إلا أنّه عاد مؤخرًا للظهور في القارة الأمريكية، وخصوصًا في المكسيك، وأمريكا الوُسطى و الجنوبية، ومنطقة البحر الكاريبي، ولا يوجد حتى الآن علاج وقائي ضد المرض سواء أدوية أو لقاحات.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان