رئيس التحرير: عادل صبري 05:34 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إسبانيا.. لدغات بعوض تصيب 6 أشخاص بـ"زيكا"

إسبانيا.. لدغات بعوض تصيب 6 أشخاص بـ"زيكا"

وكالات 03 فبراير 2016 19:49

أعلنت وزارة الصحة الإسبانية، وجود ست حالات إصابة بفيروس "زيكا"، في أقاليم كاتالونيا ومورسيا وفايادوليد.

 

وقالت الوزارة، في بيانٍى لها، حسب "الأناضول"، الأربعاء، إنَّ أربع حالات في إقليم كاتالونيا "شمال شرق"، وحالة واحدة في إقليم مورسيا "جنوب شرق"، وحالة أخرى في مدينة فايادوليد "شمال"، لافتةً إلى أنَّ جميعهم تعرضوا للفيروس عن طريق لدغات البعوض خلال تواجدهم بإحدى بلدان أمريكا اللاتينية، التي ظهر فيها المرض.

 

وأضافت الوزارة أنَّها لم تسجِّل أي حالة مرض لدى النساء الحوامل، مؤكِّدةً عدم وجود خطر على الصحة العامة أو خطر انتشار وباء.

 

في السياق ذاته، صرَّح وزير الصحة في حكومة كاتالونيا توني كومين: "الموضوع محاط بسرية طبية، ولن يعطى مزيد من المعلومات حول عمر المرضى والبلد الذي أخذوا منه الفيروس".

 

وأمس الأول الاثنين، أعلنت منظمة الصحة العالمية حالة الطوارئ بسبب فيروس "زيكا"، وقالت: "نعلن حالة طوارئ صحية على مستوى العالم بسبب انتشار فيروس زيكا، كونه تهديدًا انتقل من المرحلة المتوسطة إلى المرحلة المقلقة، وفقًا لتصنيفات تفشي الأمراض لدى المنظمة، وتوصيات خبرائها".

 

وحذّرت "الصحة العالمية"، الأسبوع الماضي، أنَّ الفيروس الذي ينتقل عبر لسعات البعوض، ينتشر بشكل واسع النطاق في أمريكا الشمالية والجنوبية، متوقعةً إصابة ما بين ثلاثة وأربعة ملايين إنسان به خلال عام 2016.

 

ويأتي إعلان المنظمة لحالة الطوارئ نتيجة للتبعات التي يسببها المرض من تشوهات خلقية، قائلة: "هناك شكوك قوية بوجود علاقة بين فيروس زيكا الذي ينقله البعوض، وبين ارتفاع عدد حالات صغر الرأس عند حديثي الولادة".

 

و"زيكا" هو فيروس مستجد ينتقل بواسطة لسع البعوض الزاعج ويسبب الحمى الصفراء، ورغم أنَّه ظهر في إفريقيا في الأربعينات فإنَّه ظهر مؤخرًا في القارة الأمريكية وبخاصةً في المكسيك وأمريكا الوُسطى ومنطقة البحر الكاريبي، وأمريكا الجنوبية، ولا يوجد حتى الآن علاج وقائي ضد المرض سواء أدوية أو لقاحات.

 

اقرأ أيضًا: 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان