رئيس التحرير: عادل صبري 02:50 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

كاميرون: مسودة الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي تعزز موقف بريطانيا

كاميرون: مسودة الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي تعزز موقف بريطانيا

شئون دولية

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

كاميرون: مسودة الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي تعزز موقف بريطانيا

وكالات 03 فبراير 2016 17:17

قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، معلِّقًا على إعلان مسودة اتفاق بخصوص التفاوض مع الاتحاد الأوروبي: "لا أقول إنَّ المسودة ممتازة، لكنها تعزز موقف بريطانيا".

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها كاميرون، اليوم الأربعاء، أمام مجلس العموم التابع للبرلمان، في جلسة لمناقشة مسودة الاتفاق، التي أعلن عنها رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، حيث تطلب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إجراء إصلاحات من أجل بقائها داخل الاتحاد.

 

وحسب "الأناضول"، أضاف كاميرون: "أعتقد أنَّ مسودة الاتفاق تشكِّل نقطة تحول فيما يتعلق بالإصلاحات وإعادة التفاوض وإجراء استفتاء"، مشيرًا إلى أنَّ المسودة تجرِّد الاتحاد الأوروبي من إلزام بريطانيا بتطبيق تشريع ما.

 

وأوضح كاميرون أنَّ المهاجرين من دول الاتحاد الأوروبي لن يستفيدوا من المساعدات الاجتماعية لبلاده، في حال لم يجدوا فرصة عمل خلال ستة أشهر، وفق المسودة، مضيفًا: "الأشخاص الوافدون إلى بريطانيا من الاتحاد سينتظرون أربع سنوات كي يتمكنوا من الاستفادة من المساعدات الاجتماعية، وسنطبق القرار عقب الاستفاء حول بقاء بريطانيا في الاتحاد مباشرة".

 

ومن المنتظر أن تعرض مسودة الاتفاق، على قمة زعماء الاتحاد الأوروبي، المقرر انعقادها في 18 و19 فبراير الجاري بالعاصمة البلجيكية بروكسل. 

 

في سياق متصل، أشارت وسائل إعلام بريطانية إلى أنَّ كاميرون يرغب في إجراء الاستفتاء على مستقبل بلاده في الاتحاد الأوروبي، في شهر يونيو المقبل. 

 

وتطالب بريطانيا، الاتحاد بتنفيذ إصلاحات في أربع نقاط، هي الأكثر إثارة للجدل، منها السيادة، والإدارة الاقتصادية والتنافس، وتقليص الهجرة بين الدول الأوروبية، وبالأخص من دول الشرق، وفرض مهلة أربع سنوات قبل دفع أي مساعدات اجتماعية للمهاجرين المنحدرين من داخل الاتحاد الأوروبي بهدف العمل في بريطانيا. 

 

وانضمت بريطانيا إلى الاتحاد الأوربي عام 1973، ويعتزم رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، في حال فوزه بالانتخابات العامة، المقررة في مايو المقبل، القيام بمفاوضات مع الاتحاد الأوروبي بشأن فرض قيود على الهجرة، وحرية التنقل داخل دول الاتحاد، فضلاً عن إجراء استفتاء عام بشأن البقاء أو الانفصال عن الاتحاد. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان