رئيس التحرير: عادل صبري 05:14 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"مشروع اتفاق" للترويج لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

مشروع اتفاق للترويج لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

شئون دولية

رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

"مشروع اتفاق" للترويج لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي

وكالات 02 فبراير 2016 16:17

أعلن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك التوصُّل إلى مشروع اتفاق مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون؛ بهدف الترويج لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

 

وقال توسك، في تصريحاتٍ أوردتها "سبوتنيك"، الثلاثاء، إنَّه أرسل مشروع الاتفاق إلى الدول الأعضاء في الاتحاد، لافتًا إلى أنَّ الهدف هو الحفاظ على وحدة الاتحاد الأوروبي.

 

وأكَّد رئيس "الاتحاد" ضرورة التوصل إلى اتفاق على كل شيء أو لا شيء، قائلاً: "نحن بحاجة لحل وسط، فالفشل سيمس كامل المستقبل الأوروبي المشترك".

 

وتطالب بريطانيا بإصلاحات داخل الاتحاد الأوروبي حتى يمكنه تجنب الخروج من الاتحاد عقب الاستفتاء المقرر تنظيمه في المملكة المتحدة نهاية عام 2017، فيما شدَّد رئيس الاتحاد على صعوبة المفاوضات حول الشروط الإصلاحية التي تطالب بها بريطانيا.

 

وترغب بريطانيا في منح المزيد من الصلاحيات للبرلمانات الوطنية داخل الاتحاد، وبخاصةً الاعتراض على مشروعات القوانين والدساتير التي لا تتناسب مع النظام البريطاني، وتعدد العملات في منطقة الاتحاد، للحفاظ على وضع بلاده الاقتصادي خارج منطقة اليورو، وتسهيل الاتفاقيات التجارية مع دول خارج الاتحاد، وتوسيع السوق المشتركة التي تتيح تنقل الامتعة والبضائع والخدمات بلا قيود.

 

وسبق أن أرسل رئيس الوزراء البريطاني برسالةٍ إلى رئيس الاتحاد الأوروبي، أشار فيه إلى أنَّه سيؤيد فكرة انفصال بلاده عن الاتحاد، في حال لم يتمكن من الحصول على ضمانات من الدول الأعضاء حول تحقيق مطالب بلاده.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان