رئيس التحرير: عادل صبري 06:04 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كاسترو يرحب بعهد جديد مع أوروبا خلال زيارة لفرنسا

كاسترو يرحب بعهد جديد مع أوروبا خلال زيارة لفرنسا

شئون دولية

الرئيسان الفرنسي والكوبي

كاسترو يرحب بعهد جديد مع أوروبا خلال زيارة لفرنسا

وكالات 01 فبراير 2016 22:02

رحب الرئيس الكوبي راؤول كاسترو بعهد جديد مع التعاون الاقتصادي والمالي مع أوروبا خلال زيارة لفرنسا التقى خلالها مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند الاثنين.

 


وبعد أن وقع الزعيمان على اتفاقات تخصيص الأموال لمشاريع التنمية، قال كاسترو إن هذه الأموال، بالإضافة إلى اتفاق الديون الذي تم التوصل إليه في ديسمبر سوف "تسهل الوصول إلى تمويل متوسط الأجل وطويل الأجل ضروري لتنفيذ الاستثمارات الواردة في خطط التنمية لدينا".


وأضاف كاسترو "نحن نقدر قيادة فرنسا لتعزيز بناء عهد جديد من العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وكوبا".


وكان كاسترو وصل إلى العاصمة الفرنسية أمس الأول السبت، لكنه بدأ جدول أعماله الرسمي اليوم الاثنين عند استقباله بشكل رسمي عند نصب "قوس النصر" التذكاري.

وأسهم تحسن العلاقات بين كوبا والولايات المتحدة في انفراجة بين هافانا ودول في مناطق أخرى.

وفي ديسمبر 2014، أعلنت إدارة الرئيس باراك أوباما أن قادة الولايات المتحدة وكوبا اتفقوا على اعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. ورفع علم كوبا على سفارتها في واشنطن في يوليو (تموز) 2015 .


وخلال حديث إلى جانب كاسترو في الاليزيه قبل مأدبة رسمية، دعا هولاند الولايات المتحدة إلى "إلغاء" الحظر الذي تفرضه على كوبا.


وقال "يجب على الرئيس (الأمريكي باراك) أوباما، الذي أبدى العديد من التلميحات- وقال ذلك بنفسه- أن يكمل الطريق ويضع حد لهذا الأثر من آثار الحرب الباردة" حيث أن هذه هي "إرادة المجتمع الدولي ".

ورحب كاسترو بتصريحات هولاند بشأن رفع الحصار عن بلاده والتي عبرت عن الموقف الذي تتخذه فرنسا منذ فترة طويلة، وقال إن الحصار هو العقبة الرئيسية أمام التنمية في بلاده.


وقال قصر الاليزيه خلال زيارة كاسترو اليوم الاثنين إنه سيأخذ نصف المبلغ الأصلي والفائدة المستحقة لفرنسا من كوبا والذي يبلغ 530 مليون يورو (577 مليون دولار) ويضعها في صندوق لتنمية البلاد.


وسيبلغ حجم الصندوق 212 مليون يورو ويستهدف "تسريع المشروعات الفرنسية الكوبية في كوبا، وتمويل جزء من التكاليف المحلية لهذه المشاريع". واتفقت الدولتان أيضا على التعاون بشكل وثيق في المشاريع السياحية والسكك الحديدية والتعليم.

ومن المقرر أن يلتقي كاسترو غداً الثلاثاء المدير العام لمنظمة التربية والعلم والثقافة – اليونسكو - إيرينا بوكوفا ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس وأيضاً عمدة باريس آن هيدالجو .

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان