رئيس التحرير: عادل صبري 08:33 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أستراليا.. احتفالات بالعيد الوطني وسط احتجاجات السكان الأصليين

أستراليا.. احتفالات بالعيد الوطني وسط احتجاجات السكان الأصليين

شئون دولية

أستراليا

أستراليا.. احتفالات بالعيد الوطني وسط احتجاجات السكان الأصليين

وكالات 26 يناير 2016 15:36

شارك المئات من الأستراليين، اليوم الثلاثاء، في احتفالات ذكرى "العيد الوطني"، بالتزامن مع مظاهرات لعددٍ من سكان البلاد الأصليين "الأبأورجينال"؛ احتجاجًا على ما يصفونه بـ"يوم الاستعمار".

 

وحسب "الأناضول"، تتخذ السلطات الإسترالية من الـ26 من يناير من كل عام عيدًا وطنيًّا، تُنظم فيه عددًا من الاحتفالات الرسمية في مدن مختلفة بالبلاد، بمناسبة ذكرى وصول أوائل الوفود الأوروبية إلى القارة الأسترالية قبل 228 عامًا.

 

وشارك في احتفالات هذا العام، ممثلون عن الأعراق المختلفة في أستراليا، حاملين رايات البلاد القادمين منها، كذلك اكتست شوارع مدينة ملبورن ثاني أكبر المدن الأسترالية بمظاهر الاحتفال والبهجة.

 

في سياق متصل، قالت سلين باش مسؤولة بجمعية البحر الأسود التركية للثقافة والفنون "غير حكومية"، على هامش مشاركتها في الاحتفالات: " تُعرف أستراليا دائمًا باندماج مختلف الأعراق والثقافات، بالتأكيد شرفٌ لي أن أمثل تركيا في مثل هذه المناسبات المهمة، فالعيش تحت سقف واحد والنجاح في تحقيق التواصل والتفاهم مع أناس مختلفين في الثقافات أمر في غاية الأهمية".

 

من جهة أخرى، شهدت البلاد عددًا من تظاهرات السكان الأصليين في عواصم الولايات؛ احتجاجًا على تنظيم الاحتفالات، معبرين عن عدم نسيانهم ما فعله من يصفونهم بـ"المستعمرين الأوروبيين" عقب دخولهم أستراليا في 26 يناير 1778.

 

وارتدى بعض المتظاهرين المشاركين في الاحتجاجات الذين احتشدت مجموعة منهم أمام برلمان ولاية فيكتوريا جنوب غربي أستراليا ملابس تقليدية تراثية، وردَّدوا هتافات "هذا البلد بلد للأبأورجينال، وسيبقى دائمًا هكذا".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان