رئيس التحرير: عادل صبري 12:57 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إسبانيا.. رفض مقترح ملكي لتشكيل حكومة جديدة

إسبانيا.. رفض مقترح ملكي لتشكيل حكومة جديدة

شئون دولية

ملك إسبانيا فيليبي السادس

إسبانيا.. رفض مقترح ملكي لتشكيل حكومة جديدة

وكالات 22 يناير 2016 21:18

رفض رئيس الحكومة الإسبانية" target="_blank">الحكومة الإسبانية المؤقتة ماريانو راخوي، الجمعة، طلبًا من ملك إسبانيا فيليبي السادس بتنصيبه رئيسًا لحكومة بلاده الجديدة.

 

وقال القصر الملكي الإسباني، في بيانٍ له، حسب "الأناضول": "بعد آخر مشاورات أجراها الملك فيليبي السادس مع راخوي رفض الأخير تولي رئاسة الحكومة الجديدة".

 

وأضاف البيان أنَّ الملك استقبل في قصر "لا زارزويلا"، رئيس مجلس النواب الاشتراكي باتشي لوبيز ليخبره بقرار راخوي.

 

وتعتبر هذه هي المرة الأولى، التي يتنحى فائز في المركز الأول بالانتخابات البرلمانية، عن رئاسة الحكومة، في تاريخ إسبانيا منذ كتابة الدستور الحالي، وبداية العملية الديمقراطية الإسبانية عام 1978.

 

ويعتقد مراقبون أنَّ راخوي رفض تولي رئاسة الحكومة الجديدة لخشيته من عدم المصادقة عليها من البرلمان الإسباني، لعدم توفر الدعم الكافي له من النواب المنتخبين، في ظل وجود تحالف يساري، ضده.

 

وخسر الحزب الشعبي "يمين محافظ"، الذي ينتمي إليه راخوي، الأغلبية المطلقة في البرلمان في الانتخابات التي أجريت الشهر الماضي.

 

وحصل الحزب الشعبي على 123 مقعدًا، وحقَّق بذلك المركز الأول بين الأحزاب الفائزة بالانتخابات، كما تلقَّى دعمًا من حزب "كيودادانوس" الليبرالي الذي حصل على 40 مقعدًا، لكنَّه لا يزال بحاجة إلى تأييد أو عدم معارضة، الحزب الاشتراكي الفائز بـ90 مقعدًا، ليتمكن من تشكيل الحكومة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان