رئيس التحرير: عادل صبري 11:52 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

أولاند يطرح تمديد الطوارئ في فرنسا 3 أشهر

أولاند يطرح تمديد الطوارئ في فرنسا 3 أشهر

شئون دولية

الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند

أولاند يطرح تمديد الطوارئ في فرنسا 3 أشهر

وكالات 22 يناير 2016 19:06

أعلن مسؤول في الحزب الشيوعي الفرنسي الجمعة أن الرئيس فرنسوا أولاند، سيطلب من البرلمان تمديد حالة الطوارئ التي فرضت بعيد اعتداءات 13 أكتوبر لـ 3 أشهر.


وقال السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي بيار لوران، في ختام لقاء في الإليزيه مع الرئيس الفرنسي: "أكد لنا الرئيس أن نصوصاً عدة ستقدم في 3 فبراير إلى مجلس الوزراء، بينها تمديد حالة الطوارئ لـ3 أشهر"، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.


ولم تؤكد الرئاسة الفرنسية هذه المعلومات في الوقت الحاضر، وكانت حالة الطوارئ أعلنت مساء 13 نوفمبر بعد ساعات على الاعتداءات التي ضربت العاصمة الفرنسية وأودت بحياة 130 شخصاً.


وبموجب هذا القرار تبقى حالة الطوارئ سارية حتى 26 فبراير.


وأجرى الرئيس الفرنسي مشاورات مع العديد من زعماء الأحزاب والقوى السياسية في البلاد، واعتبر أن تمديد حالة الطوارئ محتمل، حسب ما نقل عنه رئيس الجمعية الوطنية كلود بارتولون.


وبموجب حالة الطوارئ فرضت السلطات الأمنية 400 إقامة جبرية، كما أجرت 3000 مداهمة.


وللمرة الأولى، قرر مجلس الدولة وهو أعلى سلطة قضائية إدارية فرنسية، تعليق أحد قرارات فرض إقامة جبرية، وحكم على السلطات بدفع تعويض للشخص المعني بلغ 1500 يورو.


ورفعت الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان، طلباً إلى مجلس الدولة لوقف العمل بحالة الطوارئ.


وأوصى خبراء في الامم المتحدة، فرنسا بعدم تمديد حالة الطوارئ إلى ابعد من 26 الشهر المقبل، معتبرين أنها "تفرض قيوداً كثيرة وغير ملائمة على الحريات العامة الأساسية".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان