رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

رئيس وزراء فرنسا يحذر من خطر تفكك الاتحاد الأوروبي

رئيس وزراء فرنسا يحذر من خطر تفكك الاتحاد الأوروبي

شئون دولية

رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس

رئيس وزراء فرنسا يحذر من خطر تفكك الاتحاد الأوروبي

وكالات 22 يناير 2016 04:04

 حذّر رئيس وزراء فرنسا “مانويل فالس” من التفكك المحتمل للاتحاد الأوروبي حال خروج بريطانيا من منطقة اليورو؛ مشيرًا إلى ضرورة تفادي ذلك، ولكن ليس بأي ثمن.

وقال “فالس” -في كلمته اليوم الخميس، أمام منتدى دافوس الاقتصادي - إن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي شيء سيء جدًا، الأمر الذي يتطلب التوصل إلى اتفاق بين لندن والاتحاد الأوروبي للحيلولة دون ذلك، ولكن ليس بأي ثمن.

ولفت “فالس” إلى خطر تفكك المشروع الأوروبي على المدى القصير جدًا في الأشهر القادمة، بسبب أزمة اللاجئين والإرهاب وتصاعد الحركات الشعبوية.

وكانت مصادر برئاسة الوزراء الفرنسية قد أفادت بأن فرنسا ستوجه خلال منتدى دافوس رسالة تحذير من التهديدات الإرهابية والجيوسياسة المتنوعة التي تواجهها أوروبا؛ ومنها انهيار أسعار النفط، وتباطؤ الاقتصاد الصيني، والإرهاب، وغيرها من التحديات.

ومن ناحية أخرى، شارك رئيس الوزراء الفرنسي -على هامش المنتدى- في حلقة نقاشية حول مستقبل أوروبا، بحضور رئيس وزراء اليونان “ألكسيس تسيبراس”، ووزير المالية الألماني “ولفجانج شويبله”.

وكان رئيس الوزراء البريطاني “ديفيد كاميرون” قد قدّم مطالب في أربعة مجالات، والتي ينتظر ردًا عليها قبل موعد الاستفتاء حول مصير بلاده في الاتحاد الأوروبي، الذي قد يُنظم اعتبارًا من الصيف المقبل.

وتُعد النقطة الأكثر إشكالية في هذه الطلبات هي المساعدات الاجتماعية للمهاجرين المنحدرين من الاتحاد الأوروبي، حيث يطالب “كاميرون” بمهلة أربعة سنوات قبل الشروع في تقديم أية مساعدات.

ومن جانبه، قال رئيس المجلس الأوروبي “دونالد توسك”: “أحرزنا تقدمًا.. ولكننا لن نساوم على القيم الجوهرية؛ مثل عدم التمييز وحرية التنقل”.

ويُذكر أن عددا من النواب من حزب العمال البريطاني، أكبر أحزاب المعارضة، قد بدأوا حملة، يوم الأربعاء، للخروج من الاتحاد الأوروبي مع اقتراب موعد استفتاء جديد، في أحدث مبادرة تأتي وسط الجدل الحاد حيال العضوية الأوروبية.

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان