رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بوتين: "أفكار لينين" قنبلة نووية فجرت روسيا التاريخية

بوتين: أفكار لينين قنبلة نووية فجرت روسيا التاريخية

شئون دولية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين: "أفكار لينين" قنبلة نووية فجرت روسيا التاريخية

وكالات 21 يناير 2016 23:15

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نتائج عمل زعيم الثورة البلشفية فلاديمير لينين وأفكاره، التي أدَّت إلى "تدمير روسيا التاريخية".

 

جاء ذلك في ردٍ لبوتين على تصريحات عميد معهد "كورتشاتوفسكي" ميخائيل كوفالتشوك، الذي اقتبس خلال كلمة ألقاها في جلسة للمجلس الرئاسي للعلم والتعليم، مقاطع من قصيدة "المرض النبيل" للكاتب الروسي بوريس باستيرناك، والتي حلل فيها الأخير ثورة أكتوبر وكتب عن لينين: "ها قد رأيته في وضح النهار.. فكرت وفكرت إلى ما لا نهاية بمؤلفاته وبحقه في التصرف باسم الزعيم".

 

وحسب "روسيا اليوم"، حينما قرأ كوفالتشوك سطرًا آخرًا من القصيدة يقول "تحكم بسيل الأفكار وبهذا فقط تحكم بالبلاد"، اقترح على الأوساط العلمية "إيجاد مؤسسات من شأنها التحكم بسيل الأفكار بما يجعلها تتطور في اتجاهات ملموسة".

 

وجاء رد الرئيس الروسي على هذا الاقتراح بالقول: "التحكم بسيل الأفكار فكرة صحيحة لكن يجب أن تسفر هذه الأفكار عن نتائج إيجابية، لا كما كان ذلك في عهد فلاديمير إلييتش لينين، إذ أنَّ مثل هذه الأفكار أدَّت في نهاية المطاف إلى تفكك الاتحاد السوفييتي.. وكان هناك كثير من الأفكار مثل تطبيق الاستقرار الذاتي وإلى آخره".

 

وأضاف بوتين: "هم وضعوا قنبلة نووية تحت مبنى كان يسمى روسيا سرعان ما انفجرت.. لم نكن نحتاج إلى الثورة العالمية.. ها هي الأفكار التي كانت آنذاك".    

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان