رئيس التحرير: عادل صبري 05:24 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

مقتل شاب بانفجار قنبلة جنوب تايلاند

مقتل شاب بانفجار قنبلة جنوب تايلاند

شئون دولية

عناصر من الأمن التايلاندي

مقتل شاب بانفجار قنبلة جنوب تايلاند

وكالات 20 يناير 2016 12:11

أعلنت الشرطة التايلاندية، اليوم الأربعاء، عن مقتل شاب،بانفجار قنبلة جنوبي البلاد.


وقال جراسيت داونغيونتراكول، الضابط برتبة عقيد في مركز شرطة مقاطعة "مايو" التابعة لمحافظة "باتاني"، إن "شابا يبلغ من العمر (25 عامًا) قتل بالرصاص، أثناء ركوبه دراجته النارية، متجهًا إلى المسجد لأداء الصلاة صباح اليوم".


وأضاف "داونغيونتراكول" أن "الشرطة لم تستطع تحديد هوية المهاجمين، أو عددهم حتى الآن"، مبينًا أن "الشرطة لم تجزم بعد إن كان دفع إطلاق النار يعود لنزاع شخصي أو غيره".


وفي السياق ذاته، أشار جراديت برودوانغ، العقيد بمركز شرطة منطقة "تاك باي" التابعة لمقاطعة "ناراثيوات"، أن "هجومًا هز المنطقة في الجنوب المسلم، وذلك من خلال انفجار قنبلة، في مزرعة نخيل، فيما كانت فرقة عسكرية تتفقدها".


وعزا "برودوانغ" الهجوم، الذي لم يسفر عنه أي إصابات، لحركة "التمرد" في البلاد.


وتعود جذور التمرد في جنوب تايلاند، إلى صراع عرقي، نشب منذ قرن بين مسلمي الملايو من جهة، ومملكة تايلاند التي تتخذ من البوذية دينًا رسمياً للبلاد، من جهة أخرى.


ويتركز وجود مسلمي الملايو في أقاليم، "باتاني"، "ويالا"، و"ناراثيوات"، وبعض المناطق من إقليم "سونغكل".


وبدأ التمرد مع ظهور الجماعات المسلحة عام 1960، عقب محاولات "الدكتاتورية العسكرية" التدخل في المدارس الإسلامية، واستمر التمرد حتى عام 1990.


وفي عام 2004، نشأت حركة مسلحة جديدة، من عدة خلايا محلية، عرفت باسم "الجبهة الثورية الوطنية"، دخلت في صراع مع الحكومة المركزية، ووصلت حصيلة القتلى 6400 شخص، وأكثر من 11 ألف مصاب، مما جعلها واحدة من أعنف الصراعات المرتبطة بتمرد في العالم، بحسب مراقبين.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان