رئيس التحرير: عادل صبري 02:48 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

28 قتيلًا في هجوم بوركينا فاسو

28 قتيلًا في هجوم بوركينا فاسو

شئون دولية

قوات الأمن في بوركينا فاسو

28 قتيلًا في هجوم بوركينا فاسو

وكالات 16 يناير 2016 23:28

قال رئيس بوركينا فاسو، روش كابوري، في وقت متأخر مساء السبت، إن حصيلة الهجوم الذي استهدف، ليلة الجمعة، فندقاً، ومطعماً، بعاصمة بلاده، واغادوغو، بلغت 28 قتيلا.  

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، كابوري، للتلفزيون الرسمي المحلي، مشيراً إلى إصابة أكثر من 50 مدنيا و4 من قوات الجيش والأمن، من بينهم عسكري فرنسي وآخر بوركيني وشرطيين.
 

 

وأوضح الرئيس البوركيني، أن "الحصيلة ثقيلة"، معلنا الحداد الوطني لمدة ثلاثة أيام، بدءا من اليوم الأحد، الي يوم الثلاثاء 19 يناير الحالي، كما تقدم بالتعازي لعائلات الضحايا وذويهم.
 

ولفت كابوري، أن الهجوم، يرمي إلى "تقويض جهود الشعب البوركيني في إرساء الديمقراطية، في بلد خرج لتوه أزمة سياسية خانقة"، مضيفا أن "مواجهة الإرهابيين وأعمالهم الدنيئة تتطلب منا أن نتكاتف، كرد مناسب لدفع الأذى عن البلاد".
 

وفي وقت سابق، أمس، أعلن الرئيس البوركيني، مقتل 23 شخصًا من 18 جنسية مختلفة - لم يحددها-، وإصابة 33 آخرين بجروح.
 

كما أعلن، رئيس الوزراء، مساء أمس، بول كابا تييبا، في تصريحات لوسائل الإعلام، عقب اجتماع وزاري استثنائي، عقد صباح  السبت، اثر العملية الأمنية التي شنتها القوات الخاصة البوركينية المدعومة بالجنود الفرنسيين، أن الهجوم، أسفر عن مقتل 26 شخصًا وإصابة 56 آخرين بجروح. 
 

وذكر، أن العملية الأمنية، انتهت بتحرير 156 رهينة، من بينها، 126 شخصا من فندق "سبلنديد" ومطعم "كابتشينو".
 

ولفت تييبا، أن "الوضع تحت السيطرة حالياً، غير أنه يظل من المرجح أن يكون هنالك متسللين في مكان ما"، دون تقديم المزيد من التوضيحات حول الموضوع.


وأعلن أن النيابة العامة بالعاصمة واغادوغو، فتحت تحقيقا، للتعرف على ملابسات الهجوم، فيما من المنتظر أن يتم الإعلان، بشكل عاجل، عن حدادٍ وطني، لمدة 3 أيام.


ووفق المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية، فقد تبنى تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي، الهجوم في رسالة على تطبيق رسائل تلغرام، ناسبًا الهجوم لمجموعة المرابطين، أعلنت، مؤخرًا، ولائها للتنظيم.


وهاجم مسلحون، ليلة  الجمعة، فندق "سبلنديد" ومطعم "كابوتشينو" بشارع كوام نكروما، بواغادوغو، التي يرتادها زبائن أجانب، في معظم الأحيان، واحتجزوا رهائن داخل الفندق.


وأطلقت القوات الخاصة البوركينية، المدعومة بجنود فرنسيين، عملية أمنية لتحرير الرهائن، في حدود الساعة 01.30 ت.غ، مساء الجمعة، وتم تبادل إطلاق النار، بحسب شهود عيان، وسكان الحي.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان