رئيس التحرير: عادل صبري 04:18 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

موجريني تعلن رفع العقوبات على إيران

موجريني تعلن رفع العقوبات على إيران

شئون دولية

الاتفاق النووي يدخل حيز التنفيذ

موجريني تعلن رفع العقوبات على إيران

وكالات 16 يناير 2016 22:16

أعلنت ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، اليوم الأحد، رفع الاتحاد الأوروبي لعقوباته الاقتصادية والمالية المفروضة على إيران.

 

جاء ذلك في تصريح صحفي لها، عقب الاجتماع الثلاثي بين موغريني ووزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ووزير الخارجية الإيراني جواد ظريف، في مكتب الأمم المتحدة بالعاصمة النمساوية، فيينا.
 

وأشارت موغريني أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، صادقت على امتثال إيران للالتزاماتها تجاه الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو الماضي.
 

وأضافت "اليوم تم رفع العقوبات الإقتصادية والمالية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي، لوفائها بالتزاماتها".


وأوضحت موغريني أن جميع الدول التي شاركت في المفاوضات، ستتعاون مع إيران في مسألة الطاقة النووية السلمية، مشيرة إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران من قبل الأمم المتحدة، بسبب برنامجها النووي

وبعد رفع العقوبات عن إيران، سيتم الإفراج عن 100 مليار دولار أمريكي مجمدة لها في المصارف الدولية، كما أن رفع الحظر عن الشركات والدول، سيتيح لإيران في إجراء تبادلات تجارية.
 

لكن العقوبات الاقتصادية المفروضة عن إيران بسبب دعمها للإرهاب، وانتهاكها لحقوق الإنسان لن ترفع عنها.

ومن المنتظر أن تضخ إيران 500 ألف برميل نفط يومياً إلى الأسواق العالمية ،بعد رفع الحصار عنها، مما يعني أن الأسعار النفط ستنخفض أكثر. 
 

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان لها اليوم السبت، أن إيران امتثلت للالتزامات المطلوبة بشكل يتناسب مع الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه في 14 يوليو الماضي.


وكانت الوكالة أعلنت في تقرير لها، في نوفبر الماضي، أن إيران قللت أجهزة الطرد المركزي، في محطات تخصيب اليورانيوم بشكل يتوافق مع الاتفاق النووي المبرم مع دول 5+1، وأرسلت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، وفككت مفاعل أراك.
 


اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان