رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الطاقة الذرية" تعلن تقريرها حول امتثال إيران لـ"الاتفاق النووي"

الطاقة الذرية تعلن تقريرها حول امتثال إيران لـالاتفاق النووي

شئون دولية

الرئيس الإيراني حسن روحاني

اليوم..

"الطاقة الذرية" تعلن تقريرها حول امتثال إيران لـ"الاتفاق النووي"

وكالات 15 يناير 2016 22:14

تعتزم الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الكشف عن تقريرها النهائي، اليوم السبت، بخصوص امتثال إيران للاتفاق النووي المبرم بينها وبين مجموعة 5+ 1، في العاصمة النمساوية فيينا، يوليو الماضي، من عدمه.

 

وأفادت مصادر دبلوماسية تركية، لـ"الأناضول"، بأنَّ الوكالة ستعلن تقريرها الذي من شأنه أن يفتح الطريق أمام رفع العقوبات المفروضة على إيران، حيث سيتم الانتقال إلى مرحلة رفع العقوبات، في حال أكَّد التقرير امتثال إيران للاتفاق النووي.

 

وفي 14 يوليو الماضي، وقَّعت مجموعة "5+1" والتي تشمل الأعضاء الدائميين في مجلس الأمن، وهم روسيا والصين والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا إضافةً إلى ألمانيا، اتفاقًا نوويًّا مع إيران يضمن عدم إنتاجها سلاحًا نوويًّا، مقابل رفع العقوبات عنها بعد أكثر من عشر سنوات من المفاوضات المتقطعة، ويسمح لمراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بمراقبة الأنشطة النووية لإيران، وبمقابل ذلك يتم رفع العقوبات عن إيران، في حال صادق المراقبون على ذلك. 

 

وأعلنت الوكالة، في تقرير لها، في نوفبر الماضي، أنَّ إيران قلَّلت أجهزة الطرد المركزي في محطات تخصيب اليورانيوم بشكل يتوافق مع الاتفاق النووي المبرم مع دول 5+1، وأرسلت مخزونها من اليورانيوم المخصب إلى روسيا، وفكَّكت مفاعل أراك. 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان