رئيس التحرير: عادل صبري 02:05 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الرئيس الصيني يزور السعودية ومصر وإيران

الرئيس الصيني يزور السعودية ومصر وإيران

شئون دولية

الرئيس الصيني شي جين بينج

الرئيس الصيني يزور السعودية ومصر وإيران

وكالات 15 يناير 2016 13:09

يزور الرئيس الصيني شي جين بينج الأسبوع المقبل، المملكة العربية السعودية ومصر وإيران، حسبما أعلنت الخارجية الصينية الجمعة، وهي الزيارة الأولى الرسمية للرئيس الصيني منذ توليه منصبه.

 

وجاء في بيان للمتحدث باسم الوزارة لو كانج نشر على موقعها أن شي سيقوم بجولته بين 19 و23 يناير.

 

وتأتي جولة شي في الوقت الذي دعا فيه دبلوماسي صيني الإثنين إيران والسعودية إلى "التهدئة وضبط النفس"، في علاقاتهما بعد زيارات متتالية الأسبوع الماضي إلى البلدين.
 

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران خلال الشهر الجاري بعدما هاجم متظاهرون مقري بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران، ومشهد احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي المعارض الشيخ نمر باقر النمر.
 

وانعكس التوتر بين القوتين السنية والشيعية على كل الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، ويخشى أن يؤثر سلبا على تسوية النزاعين في سوريا واليمن.


وكان نائب وزير الخارجية جانج مينج التقى الأسبوع الماضي مسؤولين كبارا في السعودية ثم في إيران خلال زيارات استمرت يومين في كل البلدين، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.
 

وفي السعودية عبر الدبلوماسي عن أمله في التزام كل الأطراف الهدوء وضبط النفس وتسوية الخلافات بالحوار وبذل جهود مشتركة لدفع الوضع باتجاه الانفراج.


وأوضح البيان الثاني أنه كرر في إيران الدعوة إلى الهدوء وضبط النفس وعبر عن الأمل في أن تعمل كل الأطراف معا لحماية السلام والاستقرار الإقليميين.
 

وتعتمد الصين على الشرق الأوسط للحصول على إمداداتها النفطية، لكنها نأت بنفسها لفترة طويلة عن النزاعات في المنطقة. وبدأت مؤخرا تقوم بدور أكبر لا سيما على صعيد الأزمة السورية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان