رئيس التحرير: عادل صبري 06:15 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسرائيل تغلق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية

إسرائيل تغلق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية

شئون دولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

إسرائيل تغلق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية

وكالات 13 يناير 2016 21:44

أعلنت مساعدة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفلي، الأربعاء، أنَّ إسرائيل قررت إغلاق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية بسبب تصريحات لوزيرة الخارجية السويدية مارجو فالستروم وصفتها بأنَّها "تشكِّل مزيجًا من العمى والغباء السياسي".

 

وقالت هوتوفلي، في تصريحاتٍ نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة: "إسرائيل قررت إغلاق أبوابها أمام الزيارات الرسمية السويدية بعد أن طلبت وزيرة الخارجية السويدية إجراء تحقيق معمق حول ظروف قتل فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية خلال الأشهر الأخيرة".

 

وأضافت المسؤولة الإسرائيلية: "تصريحات فالستروم تشكِّل مزيجًا من العمى والغباء السياسي"، لكنَّ متحدث باسم الخارجية الإسرائيلية أوضح في وقت لاحق: "وحدها مارجو فالستروم غير مرحب بها في إسرائيل"، مشيرا إلى أن "الأمر لا يشمل باقي المسؤولين السويديين ونرحب بهم".

 

واعتبر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الذي يتولى كذلك حقيبة الخارجية، تصريحات فالستروم "مبالغًا بها" وفق وسائل الإعلام الإسرائيلية التي قالت إنَّ نائبة رئيس البرلمان السويدي إيزابيل دينجيزيان تزور حاليًّا إسرائيل.

 

ومنذ توليها منصبها في أكتوبر 2014، وإعلان السويد على الإثر اعترافها بالدولة الفلسطينية، أثارت الاشتراكية الديمقراطية فالستروم مرارا غضب إسرائيل. فبعد "هجمات نوفمبر" في باريس قالت إنَّ النزاع الإسرائيلي الفلسطيني أحد العوامل التي تدفع إلى التطرف.

 

من جهتها، تنتمي مساعدة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي هوتوفلي إلى جيل جديد من الصقور في حزب الليكود ممن يرفضون قيام دولة فلسطينية ويدافعون عن "إسرائيل الكبرى" التي تضم إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة وأبعد من ذلك.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان