رئيس التحرير: عادل صبري 04:50 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

خبراء: فيديو صاروخ كوريا الشمالية البالستي "مزيف"

خبراء: فيديو صاروخ كوريا الشمالية البالستي مزيف

شئون دولية

صاروخ كوريا الشمالية البالستي

خبراء: فيديو صاروخ كوريا الشمالية البالستي "مزيف"

وكالات 12 يناير 2016 23:48

شكك خبراء في الولايات المتحدة، في صحة فيديو نشره التلفزيون الحكومي في كوريا الشمالية وقال إنه لعملية إطلاق صاروخ بالستي من غواصة في عرض البحر.

 

وأظهر تحليل أعده مركز جيمس مارتن لدراسات منع الانتشار في كاليفورنيا إطارين للفيديو، الأول يظهر النيران وهي تكسو الصاروخ، والثاني يبين تتفتت أجزاء صغيرة منه.
 

 

وقالت ميليسا هانهام، الباحثة في المركز، "أطلق الصاروخ وبدأ في التوهج ثم انهار بشكل كارثي"، معتبرة أن الفيديو الذي ظهر فيه أيضا زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، مزور.
 

وبدوره، قال جون شيلينغ، مهندس الطيران المتخصص في نظم دفع الأقمار الصناعية ومركبات الإطلاق، إنه يبدو من تسجيل الفيديو أن الإطلاق أجري من بارجة وليس غواصة.
 

وكانت قيادة جيش كوريا الجنوبية قد شككت من جانبها بصحة اللقطات المصورة، وقالت، السبت، إن بيونغ يانغ عدلت على الأرجح الفيديو وأدخلت عليه تصوير صاروخ سكود من 2014.
 

والفيديو الذي نشره التلفزيون الرسمي في بيونغ يانغ يظهر كيم جونغ أون وهو على متن بارجة عسكرية يراقب عملية إطلاق الصاروخ البالستي من غواصة في عرض البحر.
 

وبنشر الفيديو، ضرب زعيم كوريا الشمالية الشاب بعرض الحائط الإدانات الدولية بشأن إعلان بيونغ يانغ، قبل أيام من إطلاق الصاروخ البالستي، اختبار قنبلة هيدروجينية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان