رئيس التحرير: عادل صبري 03:27 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أردوغان: إيران تتعمد إحداث توتر لعلاقاتها مع دول الخليج

أردوغان: إيران تتعمد إحداث توتر لعلاقاتها مع دول الخليج

شئون دولية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أردوغان: إيران تتعمد إحداث توتر لعلاقاتها مع دول الخليج

وكالات 12 يناير 2016 17:33

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، إيران بأنَّها تسعى لإشعال المنطقة من خلال تحويلها الخلافات المذهبية إلى صراع وتتعمد توتير علاقاتها مع السعودية ودول الخليج.

 

وقال أردوغان، خلال مأدبة غداء للسفراء الأتراك بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، حسب "الأناضول"، إنَّ إيران تستغل التطورات في اليمن والعراق وسوريا لتوسيع نفوذها في المنطقة، مشيرًا إلى أنَّ إيران توتِّر علاقاتها مع السعودية بشكل متعمد.

 

وأدان أردوغان الهجوم الذي وقع في ميدان السلطان أحمد بإسطنبول، اليوم وأسقط عشرة قتلى و15 مصابًا، مشيرًا إلى أنَّ بلاده عازمة على مواصلة الحرب على الإرهاب حتى النهاية.

 

وأضاف: "بالنسبة لنا، لا فرق بين داعش وبي كا كا، وحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، ووحدات حماية الشعب فكلها منظمات إرهابية، وإذا لاحظتم فإنَّ تركيا تتصدر أهداف المنظمات الإرهابية التي تنشط في المنطقة لأنَّ تركيا لا تميِّز بينها جميعًا وموقفها ثابت تجاهها"، متسائلاً: "هل توجد دولة أخرى في العالم تواجه تنظيم داعش الإرهابي بحزم أكثر من تركيا، وتدفع ثمنًا مثلنا؟".

 

وتطرَّق الرئيس التركي إلى الأزمة السورية الممتدة منذ نحو خمس سنوات، حيث أوضَّح: "سوريا تحوَّلت إلى بؤرة تهدِّد الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي"، مؤكِّدًا أنَّ الشعب السوري تعرَّض للظلم من قبل المنظمات الإرهابية من جهة والنظام السوري وبعض الدول الداعمة له من جهة أخرى".

 

وانتقد أردوغان التدخل العسكري الروسي لصالح النظام في سوريا بذريعة توجيه دعوة التدخل إليه، وقال: "يجب أن نسأل لأولئك الذين تدخلوا في سوريا بزعم تلقيهم دعوة، هل وجهت إليكم جورجيا وأوكرانيا دعوة أيضًا، روسيا لا تواجه داعش إنَّما تعمل على إقامة دويلة سورية في اللاذقية ومحيطها، فهم يستهدفون التركمان في ريف اللاذقية رغم عدم وجود داعش فيها".

 

وصرَّح أردوغان: "الغاية الأساسية للذين جاءوا إلى سوريا بذريعة محاربة داعش هي حماية النظام السوري من السقوط، العمليات والعسكرية الروسية في سوريا تعمِّق المشاكل في المنطقة".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان