رئيس التحرير: عادل صبري 08:31 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اليوم.. آخر خطاب لأوباما أمام الكونجرس

اليوم.. آخر خطاب لأوباما أمام الكونجرس

شئون دولية

الرئيس الأمريكي، باراك أوباما

اليوم.. آخر خطاب لأوباما أمام الكونجرس

وكالات 12 يناير 2016 10:38

يلقي الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، اليوم، آخر خطاب له حول حالة الاتحاد أمام الكونجرس، ويعتزم أن يعرض فيه حصيلة ولايته لكن أيضًا تحديد رؤيته لأمريكا ما بعد 2016.

 

وهذا اللقاء التقليدي بالنسبة للرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة سيشكل الفرصة الأخيرة التي يتوجه فيها للأمريكيين قبل أن تغرق واشنطن وبقية أنحاء البلاد بالكامل في أجواء الانتخابات.

 

ويستعد المرشحون الديموقراطيون والجمهوريون للانتخابات الرئاسية إلى الدخول أخيرا في صلب الموضوع مع بدء الانتخابات التمهيدية في 1 فبراير في ولاية ايوا.

 

وسيحضر الخطاب في الكونجرس 3 مرشحين جمهوريين لخلافة أوباما وهم أعضاء في مجلس الشيوخ: ماركو روبيو (فلوريدا)، وتيد كروز (تكساس)، وراند بول (كنتاكي).

 

وإذا كان البيت الأبيض يؤكد أن أوباما لن يتدخل في الانتخابات في هذه المرحلة، فإنه لا يفوت فرصة انتقاد خصومه، وأكد مدير مكتبه دنيس ماكدونو، الأحد الماضي، في مقابلة مع شبكة "إيه بي سي"، أن الرئيس متفائل جدا إزاء المستقبل، مضيفا "وهذا مختلف جدا عن الخطابات الكارثية اليومية للمرشحين الجمهوريين".

 

والمحور الذي يترقبه الأمريكيون في الخطاب الرئاسي هو النهوض الاقتصادي والشوط الذي قطعه منذ وصوله إلى السلطة في يناير 2009 خلال أخطر أزمة تشهدها البلاد منذ الثلاثينات.

 

فيما عرض المرشح الجمهوري الملياردير دونالد ترامب، الذي يتصدر استطلاعات الرأي في الانتخابات التمهيدية لحزبه، صورة سلبية للوضع الاقتصادي خلال المقابلات المتلفزة التي تجري عادة الأحد، وقال "لسنا في وضع جيد، والبلاد ليست في وضع جيد"، مضيفا "الاقتصاد ليس قويا بالفعل، ونحن أمام فقاعة قد تنفجر في أي وقت".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان