رئيس التحرير: عادل صبري 05:01 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

تركيا: مستعدون للتوسط بين السعودية وإيران

تركيا: مستعدون للتوسط بين السعودية وإيران

شئون دولية

وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو

تركيا: مستعدون للتوسط بين السعودية وإيران

وكالات 11 يناير 2016 11:55

قال مولود تشاويش أوغلو، وزير خارجية تركيا، في كلمة تناولت نطاقاً واسعاً من الموضوعات أمام السفراء الأتراك، اليوم الاثنين، إنّ تركيا تزعجها الرسائل “المناهضة للإسلام” التي يتضمنها السباق الرئاسي في الولايات المتحدة.

 

ودافع الوزير عن نشر تركيا لوحدة حماية في بعشيقة في العراق مما تسبب في خلاف دبلوماسي مع بغداد، وقال إنّ أنقرة تحترم وحدة أراضي العراق وإنّ نشر القوات تم بعد تدهور الوضع الأمني.
 

 

وقال في مؤتمر سنوي للسفراء في أنقرة إنّ تركيا مستعدة للقيام بما يتطلبه الأمر للمساعدة في إنهاء التوترات بين إيران والسعودية التي تصاعدت بعد أن أعدمت الرياض رجل دين شيعياً بارزاً يوم الثاني من يناير ولم تتمكن طهران من حماية السفارة السعودية من الهجوم عليها.
 

وعلى صعيد آخر، أوضح أوغلو أنّ فرض تأشيرة دخول على السوريين القادمين إلى تركيا عن طريق الجو والبحر جاء لأسباب أمنية.
 

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عنه القول إنّ “أنقرة تواصل اتباع سياسة الأبواب المفتوحة تجاه السوريين، مع فرض تأشيرات دخول للسوريين القادمين إلى تركيا من دول أخرى جواً وبحراً، لأسباب أمنية بحتة”.
 

وأوضح أنّ بلاده فرضت تأشيرة دخول على مواطني عدد من الدول لدواع أمنية.
 

وأردف جاويش أوغلو أن تركيا استنفرت كل قدراتها في سبيل تطبيق أنظمة جديدة تتيح للمواطنين الأجانب الحصول على تأشيرات الدخول، مضيفاً أنه يمكن لمن أراد القدوم إلى تركيا الحصول على تأشيرة بسهولة.


وقررت تركيا فرض تأشيرة دخول على السوريين الراغبين في دخول تركيا اعتباراً من الثامن من يناير الجاري، حيث سيكون بالإمكان الحصول على هذه التأشيرات من السفارات والقنصليات العامة.
 

وأوضحت أنه سيستمر العمل بالإعفاء من الحصول على تأشيرة الدخول إلى تركيا للمواطنين السوريين القادمين إلى الأراضي التركية عبر المراكز الحدودية البرية الموجودة على الحدود السورية.

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان