رئيس التحرير: عادل صبري 08:51 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هاييتي.. تأجيل ثاني لجولة إعادة الانتخابات الرئاسية

هاييتي.. تأجيل ثاني لجولة إعادة الانتخابات الرئاسية

شئون دولية

انتخابات هاييتي

هاييتي.. تأجيل ثاني لجولة إعادة الانتخابات الرئاسية

وكالات 06 يناير 2016 12:32

أعلنت اللجنة الانتخابية العليا في هاييتي عن تأجيل الانتخابات العامة للمرة الثانية، لتصبح جولة الاعادة للانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 يناير الجاري.


جاء ذلك في رسالة وجهها بيير لويس أوبونت، رئيس اللجنة الانتخابية، إلى رئيس البلاد، ميشال مارتيلي، أمس الثلاثاء، عقب اجتماع للجنة (المكونة من تسعة أعضاء).

وعزا أوبونت سبب التأجيل لضيق الوقت، قائلًا أنه "من المستحيل تنظيم جولة الاعادة، في الوقت المحدد لها في 17 يناير".

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات أجريت، في 25 أكتوبر 2015. يذكر أن جولة الإعادة الأولى كانت مقررة في 27 ديسمبر  2015.

من جانبه، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في وقت سابق، عن قلقه إزاء التطورات السياسية المتعلقة بالانتخابات الجارية.

وحث كي مون السلطات وجميع الأطراف السياسية الفاعلة على حل القضايا العالقة، والعمل على إتمام عملية انتخابية نزيهة، تتسم بالشفافية، والشمولية، والمصداقية في أسرع وقت ممكن.

وأضاف كي مون أن "برلمان البلاد لم يكن فاعلًا، منذ يناير من العام الماضي"، مشددًا على أهمية تعيين هيئة تشريعية جديدة، في غضون الإطار الزمني الدستوري، لضمان تحقيق الديمقراطية، وروح التجديد في مؤسسات الحكومة.

يذكر أن آلاف المعارضين في هاييتي، احتشدوا وسط العاصمة بورت أو برنس، في 29 مارس 2014، للتعبيرعن رفضهم لتقاعس السلطة الحاكمة عن بذل الجهود الكافية من أجل التغلب على مشاكل الفقر منذ وصول رئيس البلاد للسلطة في العام 2011.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان