رئيس التحرير: عادل صبري 11:28 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إدانات دولية لتجربة كوريا الشمالية قنبلة هيدروجينية

إدانات دولية لتجربة كوريا الشمالية قنبلة هيدروجينية

شئون دولية

كوريا الشمالية تطلق قنبلة هيدروجينية

إدانات دولية لتجربة كوريا الشمالية قنبلة هيدروجينية

وكالات 06 يناير 2016 12:23

أدان عدد من الدول، اليوم الأربعاء، تجربة كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية.


وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية، إن حكومة بكين تعارض بشدّة، تجربة كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية، مشيرًا أن الصين لم تكن على علم مسبق بالمسألة قبل إعلان حكومة بيونغ يانغ.
 

وأضاف البيان، أن تجربة القنبلة الهيدروجينية تُعد تحديًا للمجتمع الدولي، وأنه ينبغي على حكومة بيونغ يانغ الابتعاد عن ممارسة نشاطات من شأنها تصعيد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.
 

من جهة أخرى، أدان بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية، قيام كوريا الشمالية بتجربة القنبلة الهيدروجينية، لافتًا أن "هذا التصرف غير مقبول وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة"، وداعيًا المجتمع الدولي إلى إدانته.
 

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني "فيليب هاموند" في معرض تعليقه على الخبر، خلال تصريحات للصحفيين في العاصمة الصينية بكين التي يزورها لإجراء مباحثات رسمية، "إنني أدين هذا التصرف بشدة".
 

وأشار هاموند أنه "إذا كان جهاز نووي فُجّر من قبل كوريا الشمالية، فإن هذا يعتبر استفزازًا وانتهاكًا جدّيًا لقرارات مجلس الأمن".
 

من ناحيتها، أدانت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي "فيديريكا موغيريني"، تصرف كوريا الشمالية، مشيرة أنه "يدل على أن حكومة بيونغ يانغ تخالف الالتزامات الدولية، وتُشكّل خطرًا على السلام والأمن في المنطقة".
 

ودعت موغريني في بيان صادر عنها اليوم الأربعاء، حكومة بيونغ يانغ إلى "الكف عن كافة تصرفاتها غير المشروعة والخطيرة"، مشيرة أنها ستبحث المسألة مع وزراء خارجية كوريا الجنوبية واليابان، ومجلس الأمن الذي سيعقد اجتماعًا طارئًا اليوم.
 

وكانت كوريا الشمالية أعلنت في بيان لها اليوم، أنها أجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية، في الساعة (10:00) بالتوقيت المحلي، مؤكدة أن التجربة كانت ناجحة.

 اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان