رئيس التحرير: عادل صبري 10:52 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

البيت الأبيض يتوعد برد مناسب على "استفزازات" كوريا الشمالية

البيت الأبيض يتوعد برد مناسب على استفزازات كوريا الشمالية

شئون دولية

البيت الابيض

البيت الأبيض يتوعد برد مناسب على "استفزازات" كوريا الشمالية

وكالات 06 يناير 2016 05:46

حملت الولايات المتحدة بعنف على "الاستفزازات" الكورية الشمالية لكنها اكدت في الوقت نفسها انها غير قادرة على تأكيد ما اذا كانت بيونج يانج قد اجرت تجربة لقنبلة هيدروجينية كما تقول.

وقال نيد برايس الناطق باسم مجلس الامن القومي في البيت الابيض في بيان اليوم الاربعاء "لا يمكننا تأكيد هذه المعلومات حاليا، لكننا ندين كل انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولية وندعو كوريا الشمالية من جديد الى احترام التزاماتها وتعهداتها الدولية"، واضاف ان الولايات المتحدة "سترد بشكل مناسب على كل الاستفزازات الكورية الشمالية".

يشارؤ إلى ان تليفزيون كوريا الشمالية كان قد اعلن أن الزعيم كيم جونج شهد التجربة الناجحة  في تمام الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (توقيت بيونغ يانغ) ، مضيفا "أن بوينج يانج لن تتخلى عن قدراتها النووية ما لم تتخل الولايات المتحدة عن سياستها المعادية".


وأكد تليفزيون بوينج يانج "أن كوريا ستواصل زيادة قدراتها النووية ولن تنقل قدرات نووية إلى دول أخرى، وستتصرف بروح من المسئولية كدولة لديها أسلحة نووية ولن تستخدمها ما لم يحدث اعتداء على حقوقها السيادية".

ومن جانبها ، قالت هيئة الأرصاد الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أجرت "على الأرجح" تجربة نووية تسببت في زلزال قرب موقع معروف للتجارب .

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بوقوع زلزال قوته 5.1 درجة قالت كوريا الجنوبية إنه كان على بعد 49 كيلومترا من موقع بونجيري الذي أجريت فيه تجارب نووية في السابق. 

وقال مسؤول بهيئة الأرصاد الكورية "نعتقد أنه زلزال ناتج عن عامل بشري ونعكف على تحليل نطاق ومركز الزلزال." 

وقالت وسائل إعلام كورية جنوبية إن كوريا الشمالية تعتزم إصدار بيان مهم في وقت لاحق اليوم الأربعاء .

علما أن كوريا الشمالية لم تبلغ الولايات المتحدة والصين بخطوتها هذه خلافا للحالات المماثلة الماضية.

أخبار ذات صلة:

كوريا الشمالية تعلن إجراء أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان