رئيس التحرير: عادل صبري 12:53 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كوريا الشمالية تعلن إجراء أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية

كوريا الشمالية تعلن إجراء أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية

شئون دولية

كوريا الشمالية تفجر قنبلة هيدروجينية

كوريا الشمالية تعلن إجراء أول تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية

وكالات 06 يناير 2016 05:02

أعلنت كوريا الشمالية اليوم الأربعاء عن إجراء أول تجربة "ناجحة" لقنبلة هيدروجينية.

وقال تليفزيون كوريا الشمالية أن الزعيم كيم جونج شهد التجربة الناجحة  في تمام الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (توقيت بيونغ يانغ) ، مضيفا "أن بوينج يانج لن تتخلى عن قدراتها النووية ما لم تتخل الولايات المتحدة عن سياستها المعادية".

وأكد تليفزيون بوينج يانج "أن كوريا ستواصل زيادة قدراتها النووية ولن تنقل قدرات نووية إلى دول أخرى، وستتصرف بروح من المسئولية كدولة لديها أسلحة نووية ولن تستخدمها ما لم يحدث اعتداء على حقوقها السيادية".

ومن جانبها ، قالت هيئة الأرصاد الكورية الجنوبية إن كوريا الشمالية أجرت "على الأرجح" تجربة نووية تسببت في زلزال قرب موقع معروف للتجارب .

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بوقوع زلزال قوته 5.1 درجة قالت كوريا الجنوبية إنه كان على بعد 49 كيلومترا من موقع بونجيري الذي أجريت فيه تجارب نووية في السابق. 

وقال مسؤول بهيئة الأرصاد الكورية "نعتقد أنه زلزال ناتج عن عامل بشري ونعكف على تحليل نطاق ومركز الزلزال." 

وقالت وسائل إعلام كورية جنوبية إن كوريا الشمالية تعتزم إصدار بيان مهم في وقت لاحق اليوم الأربعاء .

علما أن كوريا الشمالية لم تبلغ الولايات المتحدة والصين بخطوتها هذه خلافا للحالات المماثلة الماضية.

من جهتها أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية حالة الطوارئ في البلاد بعد إعلان جارتها الشمالية عن التجرية الناجحة للقنبلة الهيدروجينية.

على صعيد متصل وفيما يتعلق بردات الفعل الدولية على تجربة بيونغ يانغ النووية الناجحة، دان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي رسميا اختبار كوريا الشمالية لقنبلة هيدروجينية، ووصفه بأنه "يشكل تحديا خطيرا لقرارات مجلس الأمن الدولي".

وقال آبي: "هناك تهديد مباشر مصدره كوريا الشمالية، وإجراء تجربة قنبلة هيدروجينية أمر غير مقبول".

وقال كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية أن الزلزال أحدثه تفجير نووي على الأرجح. والتجربة النووية الكورية الشمالية السابقة أجريت في 2013 وبلغت شدتها 5.1 درجة على مقياس هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. ومن المعروف أن كوريا الشمالية أجرت ثلاث تجارب نووية وتخضع لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة بسبب برامجها النووية والصاروخية. 

كانت كوريا الشمالية قد دافعت عن سعيها للحصول على قنبلة هيدروجينية مدعية أنها تملك الشرعية لتطوير برنامج أسلحة نووية على خلفية التهديد النووي الأمريكي، الأمر الذي دفع بها إلى تعزيز الردع النووي.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في تعليق لها "إن من حقنا امتلاك الأسلحة النووية وتعزيز قدراتنا دون توقف"، في إشارة إلى مساعي الشطر الشمالي لتطوير البرنامج النووي و الاقتصادي معا.

وحذرت سيئول وواشنطن بيونغ يانغ من أن سياسة المسار المزدوج (لكوريا الشمالية) في تطوير الاقتصاد والسلاح النووي هي طريق مسدود.

وكان باحثون من معهد للأبحاث في جامعة جون هوبكينس الأمريكية قد أشاروا الى احتمال قيام كوريا الشمالية بحفر أنفاق جديدة في منطقة بونغيي- ري، مؤكدين أن هذه الأنفاق قد تزيد من قدرات كوريا الشمالية على تنفيذ تفجيرات لقنابل في السنين المقبلة.

يذكر أن كوريا الشمالية أجرت في السابق 3 تجارب نووية في 2006، 2009 و 2013.

أخبار ذات صلة:

كوريا الشمالية 

قنبلة هيدروجينية 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان