رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

واشنطن: التوتر بين إيران والسعودية لم يؤثر على حرب "داعش"

واشنطن: التوتر بين إيران والسعودية لم يؤثر على حرب داعش

شئون دولية

مبعوث الولايات المتحدة إلى دول تحالف محاربة "داعش" بريت ماكغورك

واشنطن: التوتر بين إيران والسعودية لم يؤثر على حرب "داعش"

وكالات 05 يناير 2016 22:58

أعرب مبعوث الولايات المتحدة إلى دول تحالف محاربة "داعش" بريت ماكغورك، الثلاثاء، عن قلقه من توتر العلاقة بين إيران والسعودية، مبيناً عدم وجود إشارات إلى تأثير هذه الخلافات على الحملة الدولية لمحاربة التنظيم.

 

وقال ماكغورك خلال الموجز الصحفي للخارجية الأمريكية، الذي عقدته الوزارة، من واشنطن "حتى الآن لم نشهد تأثيراً على الحملة ضد داعش بشكل عام"، لافتاً إلى أن التوتر بين البلدين "هو شيء يقلقنا".
 

 

من جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي في الموجز نفسه على أن الوزير جون كيري "قد أجرى عدة مكالمات هاتفية خلال الـ 24 ساعة الماضية تقريباً، وقد تحدث في عدة مناسبات مع القادة في السعودية وإيران".
 

وأوضح أن كيربي أن اثنين من المكالمات التي أجراها "كيري" كانت مع ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، فضلا عن اتصاله مرتين مع نظيريه السعودي عادل الجبير والإيراني جواد ظريف.

وأكد كيربي على أن وزير الخارجية الأمريكية "سوف يستمر اليوم في اتصالاته حول هذا الموضوع"، عن طريق "التحدث إلى قادة آخرين في المنطقة كذلك"، حول سبل تهدئة الوضع بين السعودية وإيران.
 

وتشهد العلاقات بين السعودية وإيران، أزمة حادة، عقب إعلان الرياض قطع علاقتها الدبلوماسية مع الأخيرة، وذلك على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة، في طهران، وقنصليتها في مدينة "مشهد" شمالي إيران، احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي (شيعي)، نمر النمر، السبت الماضي.


وأعلنت الداخلية السعودية، أمس الأول السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى "التنظيمات الإرهابية"، بينهم "النمر".
 

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام النمر، في الشهر نفسه من عام 2014، لإدانته بـ"إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية".

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان