رئيس التحرير: عادل صبري 03:29 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أوغلو يدين الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران

أوغلو يدين الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران

شئون دولية

رئيس الوزراء التركي داود أوغلو

أوغلو يدين الاعتداءات على البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران

وكالات 05 يناير 2016 19:22

ندَّد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، بالاعتداءات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران، وقال "هذه الاعتداءات لا يمكن قبولها بأي شكل من الأشكال".

 

وشدد داود أوغلو في كلمة ألقاها اليوم الثلاثاء، أمام كتلة حزب العدالة والتنمية  البرلمانية بالعاصمة أنقرة، على "وجوب حماية الدبلوماسيين في كافة الظروف، حتّى في حالات الاشتباك"، مشيرًا أن "البعثات الدبلوماسية تخضع للحماية وفق الاتفاقيات الدولية، ولا يمكن الاعتداء عليها تحت أي مبرر".

 

قال داود أوغلو "إنّ التوتر بين البلدين، بدأ بعد إعدام السلطات السعودية، أحد رجال الدين السعوديين من الطائفة الشيعية، و44 من عناصر القاعدة، وما أعقب ذلك من تعرض السفارة السعودية في طهران، وقنصليتها في مدينة مشهد، لاعتداءات، ما أدّى لتفاقم الأزمة بين البلدين، وقطع كافة العلاقات الدبلوماسية بينهما".

 

وأردف أوغلو قائلاً "أكّدنا مرارًا وتكرارًا أن التوترات والصراعات المذهبية، من شأنها خلق مشاكل كبيرة في منطقتنا.. يؤسفني القول إن النزعات المذهبية في المنطقة آخذة بالتعاظم".

 

 

كما شدد على "ضرورة إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كي لا تؤثر الأزمة الحاصلة، سلباً، على محاولات نشر الأمن والسلام في المنطقة"، مبديًا استعداد بلاده لبذل جهود مضاعفة، من أجل إنهاء الأزمة بين السعودية وإيران، لافتاً أنّ المنطقة ليست بحاجة إلى تصعيد جديد، بل لتوافق يفرز حلولًا للمشاكل التي تواجهها.

 

وأضرم محتجون إيرانيون، السبت الماضي، النار بمبنى السفارة السعودية، في العاصمة الإيرانية طهران، كما اعتدى محتجون على مبنى القنصلية السعودية في مدينة مشهد الإيرانية، احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي، نمر باقر النمر.

 

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، عن إعدام 47 ممن ينتمون إلى "التنظيمات الإرهابية"، من بينهم "النمر".

 

وكانت محكمة الاستئناف الجزائية والمحكمة العليا، في المملكة قد أيدت في 25 أكتوبر 2015، الحكم الابتدائي الصادر بإعدام نمر النمر، في الشهر نفسه عام 2014، لإدانته بـ"إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية". 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان