رئيس التحرير: عادل صبري 08:27 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بان كي مون يدين "الاعتداء" على دورية إسرائيلية في مزارع شبعا

بان كي مون يدين الاعتداء على دورية إسرائيلية في مزارع شبعا

شئون دولية

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

بان كي مون يدين "الاعتداء" على دورية إسرائيلية في مزارع شبعا

وكالات 05 يناير 2016 19:16

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، اليوم الثلاثاء، الاعتداء على حافلتين للجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا، جنوب الخط الأزرق"، معربًا عن قلقه إزاء الهجمات المضادة التي شنها الجيش الإسرائيلي، في جنوب لبنان.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، استيفان دوجريك، للصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، إن "يونيفل ومنسقة الأمم المتحدة في لبنان، سيجريد كاغ، قاما باتخاذ خطوات فورية من خلال الاتصال مع كافة الأطراف، للمساعدة في استعادة الهدوء في المنطقة، ويونيفل تقوم بالتحقيق في ملابسات الحادث، بالتعاون مع القوات المسلحة اللبنانية، وقوات الدفاع الإسرائيلية".

 

وأضاف المتحدث الرسمي، "كما دعا بان كي مون، جميع الأطراف إلى المحافظة على وقف الأعمال العدائية، وضمان الاحترام الكامل للالتزامات، وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701".

 

وفي أغسطس 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع، القرار 1701 الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، ويطالب حزب الله وإسرائيل بالوقف الفوري لكل العمليات العسكرية الهجومية، وسحب كل قوات تل أبيب من جنوب لبنان.

 

من جانبها أعربت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان، سيغريد كاغ، عن قلقها حول ما وصفته بـ "الاعتداء" الذي وقع أمس الإثنين، على موكب للجيش الإسرائيلي في منطقة مزارع شبعا، والقصف الذي تلاه من قبل الجيش الإسرائيلي عبر الخط الأزرق إلى داخل لبنان.

 

والخط الأزرق، هو الخط الفاصل التي رسمته الأمم المتحدة بين لبنان من جهة وإسرائيل وهضبة الجولان المحتلة من جهة أخرى في 7 يونيو 2000.

 

وكان "حزب الله" اللبناني، تبنى أمس الإثنين، عملية تفجير عبوة ناسفة، استهدفت دورية للجيش الإسرائيلي، جنوب لبنان، وأدّت لجرح عدد من الجنود الإسرائيليين.

 

ردّت القوات الإسرائيلية، بقصف منطقة "الوزاني" في جنوب لبنان، بنحو 14 قذيفة، بعضها وقع قرب مناطق آهلة بالسكان، دون وقوع إصابات.

 

يشار أن قوة حفظ السلام المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، هي قوات دولية متعددة الجنسيات، تابعة للأمم المتحدة، تشكلت بعد الحرب الإسرائيلية على لبنان 2006. تنتشر القوة الدولية في مناطق جنوب لبنان، وتهدف لضمان حفظ السلام في المنطقة المحاذية للحدود مع إسرائيل.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان