رئيس التحرير: عادل صبري 02:45 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اجتماع أوروبي الأربعاء لبحث مراقبة الحدود "الاسكندنافية"

اجتماع أوروبي الأربعاء لبحث مراقبة الحدود الاسكندنافية

شئون دولية

الاتحاد الاوروبي

اجتماع أوروبي الأربعاء لبحث مراقبة الحدود "الاسكندنافية"

وكالات 05 يناير 2016 15:51

دعت المفوضية الأوروبية، كل من ألمانيا والدنمارك والسويد، إلى عقد اجتماع في بروكسل، غدًا الأربعاء، لمناقشة مراقبة الحدود بين الدول الثلاث، بعد إعادة فرض السيطرة عليها من قبل "ستوكهولم" و"كوبنهاجن".

 

وحسب التلفزيون النمساوي الرسمي، قال متحدث باسم المفوضية الأوروبية، اليوم الثلاثاء، إن "الهدف من الاجتماع هو تحسين التنسيق بين البلدان المعنيّة".

 

وفي معرض رده على تصريحات وكيل وزارة الداخلية الألمانية، أولي شرودر، بأن "شنجن تتعرض لضغوط"، قال المتحدث "إن ذلك يقع ضمن العمل بقواعد شنجن، المعمول بها بين دول الاتحاد، بما فيها السماح بمراقبة مؤقتة للحدود".

 

 ومنذ أمس الإثنين، بدأت الدنمارك، تسيطر مرة أخرى على حدودها مع ألمانيا، وبدأت السويد أيضًا اعتبارًا من أمس، في التحقق من هوية المسافرين إليها عبر الحدود الألمانية.

 

ويسمح قانون شنجن، لدول الاتحاد الأوروبي بمراقبة حدودها في حال تعرض نظامها العام أو أمنها الداخلي إلى خطر، وبررت الدنمارك مراقبة الحدود مع ارتفاع عدد طلبات اللجوء.

 

وفي سياق متصل، غادر النمسا، حتى نهاية نوفمبر من العام الماضي 7424 شخصًا، بسبب رفض طلبات لجوئهم من قبل سلطات البلاد، فيما بلغ عدد المرحّلين 3040 شخصًا، و4384 شخصًا غادرها طوعاً، وذلك حسب أرقام وزارة الداخلية، التي نقلتها الوكالة النمساوية الرسمية(أ ب أ)، اليوم الثلاثاء.

 

 وارتفع عدد المرحّلين قسراً، بنسبة 36% عن عام 2014، بينهم 1300 حالة ترحيل سري، إلى دول "شنجن"، حسب قواعد "دبلن".

 

 وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية، كارل هاينز جروندبويك، أعلن نهاية العام الماضي، أن 80 ألف و472 شخصًا، طلبوا اللجوء حتى نهاية نوفمبر، من العام نفسه، مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، حيث بلغ 23 ألفاً و860 شخصاً.

 

وبحسب إحصاءات وزارة الداخلية، كان حملة الجنسيتين الأفغانية والسورية، هم الأكثر طلباً للجوء في الأشهر الأخيرة، يليهم العراقيون، لكن السوريين يحتلون المرتبة الأولى في التصنيف العام.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان