رئيس التحرير: عادل صبري 01:18 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

واشنطن تستبعد أي دور للوساطة بين السعودية وإيران

واشنطن تستبعد أي دور للوساطة بين السعودية وإيران

شئون دولية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

واشنطن تستبعد أي دور للوساطة بين السعودية وإيران

وكالات 04 يناير 2016 22:56

استبعدت الخارجية الأمريكية، أي دور يمكن أن تقوم بها واشنطن للوساطة بين السعودية وإيران، منددة في الوقت ذاته بالهجمات على المنشآت الدبلوماسية السعودية في إيران.

 

وأعرب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي، في إفادة من مقر الوزارة في واشنطن عن رغبة بلاده في أن تنهي البلدان حالة التوتر بينهما.

 

وقال كيربي: "ندين الاعتداءات على الممتلكات الدبلوماسية السعودية في إيران"، مضيفا: " نحن نأخذ الهجمات على المنشآت الدبلوماسية على محمل الجد".
 

وتابع: "إننا نتابع التقارير بأنه قد تم القبض على بعض من مرتكبي هذه الهجمات، ونحث الحكومة الإيرانية على الاحترام الكامل لالتزاماتها الدولية لحماية مقر البعثات".
 

وفي رسالة الاثنين إلى مجلس الأمن الدولي، أعربت البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة عن "أسف" طهران بعد الاعتداء على البعثتين الدبلوماسيتين السعوديتين في طهران ومشهد (شمال شرق).
 

وأوضحت أن إيران "لن تدخر جهدا لتوقيف وإحالة" المسؤولين عن هذه الأحداث إلى القضاء والتي وصفها الرئيس الإيراني حسن روحاني الأحد بانها "غير مبررة".
 

وأضافت الرسالة أن طهران "ستتخذ جميع الاجراءات الضرورية لعدم تكرار مثل هذه الحوادث".
 

وفي تطور آخر قررت جامعة الدول العربية، عقد اجتماع غير عادي، على مستوى وزراء الخارجية العرب، الأحد المقبل، بناء على طلب من السعودية، لإدانة الانتهاكات الإيرانية لحرمة سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد، وتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية.

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان